المبعوث الأمريكي: إحاطة “باتيلي” لمجلس الأمن أوضحت العقبات أمام إجراء الانتخابات الليبية

0
2292

أشاد مبعوث الولايات المتحدة وسفيرها لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، بالإحاطة التي قدمها المبعوث الأممي عبد الله باتيلي أمام مجلس الأمن الدولي حول تطورات الأوضاع في ليبيا.

وقال نورلاند، عبر حساب السفارة الأمريكية بموقع تويتر اليوم الثلاثاء، إن الإحاطة أوضحت العقبات الرئيسية أمام تحديد خارطة طريق ذات مصداقية لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وأعاد المبعوث الأمريكي تأكيد دعم بلاده لجهود باتيلي، الرامية إلى جمع صفوف الليبيين للتغلب على تلك العقبات.

وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، قال في إحاطته لمجلس الأمن الدولي حول تطورات الأوضاع في ليبيا، أمس الاثنين، إن العملية السياسية وصلت مرة أخرى إلى مرحلة حرجة.

واستعرض باتيلي، في إحاطته التطورات التي شهدتها الساحة السياسية منذ إحاطته في إبريل الماضي لإجراء الانتخابات والتي من أبرزها اجتماع لجنة 6+6 المشتركة المكلفة من مجلسي النواب والدولة لإعداد قوانين الانتخابات في مدينة بوزنيقة المغربية وإعلان توافقها على القوانين.

واعتبر باتيلي، أن جهود لجنة 6+6 خطوة مهمة إلى الأمام، ولكنها غير كافية لحل القضايا الأكثر إثارة للخلاف والتمكين من إجراء انتخابات ناجحة، لا سيما بعد ردود الأفعال المتباينة من الأطراف الليبية بشأن النص الذي تم الاتفاق عليه.

وذكر أن ردود الفعل على توافقات لجنة 6+6، بالإضافة إلى دراسة التي قامت بها البعثة، تم تحديد أربع قضايا خلافية رئيسية وهما:

• شروط الترشح بالنسبة للمترشحين للانتخابات الرئاسية.

• الأحكام التي تنص على جولة ثانية إلزامية من الانتخابات الرئاسية حتى لو حصل المترشح على أكثر من 50 في المائة من الأصوات في الجولة الأولى.

• الأحكام التي تنص على عدم إجراء الانتخابات البرلمانية في حال فشلت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

• الأحكام القاضية بتشكيل حكومة مؤقتة جديدة قبل إجراء الانتخابات.