وزير النفط: شركات النفط تريد تعديل اتفاقاتها مع ليبيا أسوةً بـ”إيني” الإيطالية

0
173
وزارة النفط

قال وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية، محمد عون، إن شركات نفط مثل “توتال” و”كونوكو فيليبس” طلبتا إعادة التفاوض حول شروط العمل في ليبيا. 

وأفاد عون، حسب حديثه ضمن مقابلة مع قناة Argus Media، نقلت وزارة النفط مقتطفات منها على صفحتها بموقع فيسبوك، اليوم الجمعة، أن ذلك بعد تعديل شروط الاتفاق بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني بخصوص استكشاف وإنتاج الغاز في منطقتي (أ) و(هـ) البحريتين.

وأضاف وزير النفط: “أنا متأكد 100% أن الآخرين سيرغبون في إعادة التفاوض أيضا، ومنهم شركتا ريبسول ووينترشال ديا، وربما شركة OMV”.

وأردف: “من المنطقي تجاريا إذا رأيت أن شخصاً ما حسّن الشروط أن تطلب الشركات الأخرى المعاملة نفسها”. 

وعلق حول محادثات مؤسسة النفط مع شركة بترول أبوظبي و”إيني” و”توتال” بشأن الاستثمار في قطعة امتياز بمنطقة الحمادة، قائلاً: “نحن لسنا ضد عودة الشركات العالمية، لكن يجب أن تأتي للقيام بأنشطة استكشاف جديدة وليس في الحقول المكتشفة أصلا. لقد تمت الاكتشافات في المنطقة (NC-07) في ستينات القرن الماضي، ويمتد خط الغاز من حقل الوفاء إلى مجمع مليته بمحاذاة تلك القطعة”. 

وتابع: “لذا، سيكون من السهل بدء الإنتاج بربطه بخط الأنابيب، وفي اليوم الثاني ستستعيد استثمارك. أنا شخصيا لن أوافق على منح مثل هذا القطعة لأي استثمار أجنبي”. 

وأوضح أن سبب عدم بدء توتال إنرجي وكونوكو فيليبس الاستثمار في مشروعاتهما في منطقة شمال جالو (NC-98)، هو أن الشركتين تريدان تغيير شروط التعاقد. 

وأكمل: “كيف يمكن تبرير ذلك لا أعلم؟. لقد مرت خمس سنوات ولم يقوما بعمل يذكر للآن، ولا نعرف متى يمكننا التوصل إلى اتفاق معهما!”.