اتحاد المغرب العربي: كافة مواعيد الانتخابات الليبية لم تحترم بسبب الظروف “غير الناضجة”

0
214

قال الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، الطيب البكوش، إن كافة مواعيد الانتخابات الليبية التي توصلت لها بعثة الأمم المتحدة للدعم، لم تحترم بسبب الظروف التي لم تنضج. 

وجاء ذلك ردا على سؤال في مقابلة مع قناة فرانس 24 الفرنسية حول موقع الاتحاد المغاربي من الزخم الجاري حالياً لإجراء الانتخابات كما يطمح الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا عبدالله باتيلي.

وأشار البكوش إلى سفره مرتين إلى ليبيا ضمن جهود الاتحاد لتسوية الأزمة، وكانت إحدى المرات في عهد رئيس حكومة الوفاق السابقة فائز السراج وفي عهد حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة. 

وأكد سعيه إلى المساهمة في إنجاح الاستحقاق ومراقبته، لكن هناك أحداث دائما ما كانت تعيق مسألة الانتخابات.

وقال البكوش إن هيئته لن تفقد الأمل في توصل ليبيا إلى حل حسبما قال في مراسلات عديدة إلى دول المغرب العربي الخمس، مؤكداً ضرورة أن يكون الحل (ليبي _ ليبي) وبدعم مغاربي في المقام الأول وتحت مظلة الأمم المتحدة.

ودعا الأمين العام للاتحاد المغاربي في أكثر من مناسبة إلى عقد اجتماع مغاربي لوزراء الخارجية مع الأمين العام خاص بالأزمة الليبية. 

ووجه نداءً في صيف العام 2022 إلى الدول المغاربیة لاستكمال الاستجابة لعقد القمة الخماسية وإنجاحھا، وصياغة خطة سلام في ليبيا وعقد لقاءات ثنائية لحل المشاكل الثنائية.