اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) تواصل اجتماعاتها في الزنتان

0
423

شهدت مدينة الزنتان، اجتماعات عسكرية ضمت وفد القيادة العامة واللجنة المشتركة (5+5)، للاطلاع على آخر المستجدات. 

وجاء ذلك في بيان مقتضب، نشرته شعبة الإعلام الحربي، على فيسبوك، دون تفاصيل. 

وكان في استقبال وفد الجيش الليبي آمر المنطقة العسكرية الغربية اللواء أسامة جويلي. 

وقبل أيام، اعتبرت بعثة الأمم المتحدة، أن اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، برعاية المبعوث الأممي عبد الله باتيلي، يعدّ الأوسع الذي يُعقد داخل ليبيا منذ عقدٍ من الزمن. 

وأوضحت البعثة الأممية، في بيان أمس الاثنين، أن هذا الاجتماع استهدف متابعة الالتزام الذي عبّر عنه المشاركون خلال اجتماع مماثل في تونس منصف الشهر الحالي، بشأن العمل معاً لتهيئة الظروف المواتية لإجراء الانتخابات هذا العام.

وجدد باتيلي دعوته لجميع القادة في الشرق والغرب والجنوب إلى توطيد دعائم السلام في ليبيا، مشيراً إلى أن قادة الوحدات الأمنية والعسكرية سيضطلعون بدورٍ مهمٍ في التوافق حول الترتيبات الأمنية والقضايا الرئيسية الأخرى التي ترافق المسار الانتخابي. 

وأكد المجتمعون في طرابلس على تسع نقاط، أبرزها: أن يكون الحوار ليبياً – ليبياً وداخل البلاد، ورفض التدخل الأجنبي في الشأن الليبي، بالإضافة إلى الالتزام الكامل بكل ما نتج من الحوار بين القادة العسكريين والأمنيين مع اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في اجتماعها الأول في تونس والثاني في طرابلس.

كما اتفقوا على نبذ الاقتتال والعنف بأشكاله كافة على كامل التراب الليبي، ومواصلة العمل في طريق توحيد المؤسسات العسكرية من خلال رئاسات الأركان، وتوحيد المؤسسات الأمنية وباقي مؤسسات الدولة، وإيجاد حكومة موحدة لكل مؤسسات الدولة الليبية، وزيادة المجهودات لحل مشاكل المهجرين والنازحين والمتضررين من الحروب.

وشمل الاتفاق، استكمال جهود المصالحة الوطنية وجبر الضرر والمضي في مسعى الانتخابات، وحث مجلسي النواب والدولة على استكمال الإجراءات المنوطة بهما، وعقد الاجتماع القادم خلال شهر رمضان في مدينة بنغازي بشرق البلاد».