وفاة الدبلوماسي غيث سالم سيف النصر مؤسس السفارة الليبية في أبو ظبي

0
217

توفي الدبلوماسي الليبي، غيث سالم سيف النصر، عن عمر ناهز 80 عاماً، اليوم الثلاثاء.


وُلد الدبلوماسي الراحل عام 1942، وسط أحداث الحرب العالمية الثانية، وهو ابن أسرة سيف النصر المعروفة في فزان.


وكان عمه، حمد سيف النصر، أحد الرجال الثلاثة الذين قال عنهم المبعوث الدولي أدريان بلت إنهم مؤسسي الدولة الليبية المعاصرة ووحدتها.


تخرج غيث سالم في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1966، والتحق في عمر 24 عاما بوزارة الخارجية الليبية، بدرجة ملحق، بعد اجتيازه مسابقة مخصصة لتعيين ملحقين.


وتقلد سيف النصر منصب محافظ سبها العام 1968 بقرار من مجلس الوزراء حينها.


وبعد عام على تغيير النظام الملكي، قدم طلبا للعودة للعمل بوزارة الخارجية في العام 1970، ليتنقل بعد ذلك للعمل في عديد المواقع بداية من سفارة ليبيا في العاصمة المصرية القاهرة، ثم انتدابه إلى أبوظبي ليؤسس السفارة الليبية هناك العام 1972.


واُختير في عام 1982 قنصلاً عاما في سراييفو عاصمة جمهورية البوسنة والهرسك المستقلة إحدى جمهوريات يوغسلافيا الاتحادية قبل تفككها.


وفي عام 1988 وبعد نهاية الحرب الليبية التشادية عُين كأول سفير هناك، قبل أن يعود العام 1996 إلى ديوان الوزارة بدرجة نائب مدير الإدارة الأفريقية، وأسهم من خلاله في أحد أبرز إنجازات الدبلوماسية الليبية، وهي تأسيس تجمع دول الساحل والصحراء.

وشغل في العام 2001 منصب قنصلا عاما في جدة بالسعودية وممثلا لليبيا في منظمة المؤتمر الإسلامي (التعاون الإسلامي حاليا)، إلا أنه طلب العودة للعمل في ديوان الوزارة اعتراضا على بعض الممارسات، وعُين مديرا لإدارة الشؤون العربية حتى تقاعده العام 2004.