رغم المرتبات.. لماذا خلت بيانات مصرف ليبيا المركزي من نفقات مجلسي الدولة والرئاسي؟

0
196
الصديق الكبير - مصرف ليبيا المركزي
الصديق الكبير - مصرف ليبيا المركزي

أظهرت بيانات مصرف ليبيا المركزي، الصادرة الثلاثاء، عدم صرف أي نفقات للمجلس الرئاسي والمجلس الأعلى للدولة خلال شهر أكتوبر المنقضي.

وبقي حجم الإنفاق للمؤسستين دون تغيير مقارنة بالبيان الصادرة الشهر الماضي، على الرغم من وجود رواتب ونفقات إدارية لتشغيل المقرات والعمالة.

وتشكك هذه الأرقام في نزاهة التقرير، الصادر عن المصرف، في ظل الوعود المتكررة لتعزيز الإفصاح والشفافية وهو ما أقره محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير على نفسه خلال لقاءات مسؤولين أوروبيين.

وجاء في بيان عن النفقات والإيرادات خلال الفترة من الأول من يناير إلى نهاية أكتوبر المنقضي، تخصيص 544 مليوناً و865 ألفاً و224 ديناراً للمجلس الرئاسي والجهات التابعة له، وهو نفسه المبلغ المذكور في البيان الصادر بتاريخ 5 أكتوبر عن الأشهر من يناير لنهاية سبتمبر الماضي.

وبلغ إنفاق مجلس الدولة الاستشاري خلال الفترة من يناير إلى نهاية أكتوبر 38 مليوناً و84 ألفاً و934 ديناراً، وهو أيضاً نفسه المبلغ المذكور في البيان الصادر بتاريخ 5 أكتوبر دون تغيير.

وأنفقت حكومة الوحدة الوطنية والجهات التابعة لها، ملياراً و391 مليوناً و394 ألفاً و729 ديناراً، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، من بينها 134 مليوناً و616 ألفاً و380 ديناراً خلال شهر أكتوبر فقط.

وحسب بيان المصرف المنشور على صفحته بفيسبوك، الثلاثاء، تم تخصيص لمجلس النواب والجهات التابعة له، 774 مليوناً و403 آلاف و956 ديناراً، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، من بينها 700 ألف دينار فقط خلال شهر أكتوبر.

وخصص مصرف ليبيا المركزي مليارين و748 مليوناً و748 ألفاً و843 ديناراً، نفقات للجهات التشريعية والتنفيذية خلال الفترة من الأول من يناير وحتى نهاية أكتوبر المنقضي.