توحيد ديوان المحاسبة الليبي.. “شكشك” يستلم الرئاسة و”عبد ربه” يعين سفيراً بالخارج

0
255

اختتم أمس الجمعة، اجتماع توحيد ديواني المحاسبة الليبي طرابلس والبيضاء، الذي عقد في الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر الجاري بمدينة تونس العاصمة بين لجنتي الاتصال والتواصل المشكلة من الديوانين وبإشراف اللجنة العليا بمجلس التخطيط الوطني.

واعتمد رئيس مجلس التخطيط الوطني رئيس اللجنة العليا لتوحيد المؤسسات الوطنية في ختام الاجتماع مسودة اتفاق نهائية لتوحيد ديوان المحاسبة الليبي بالإجماع بين لجنتي الاتصال والتواصل.

وبحضور نائب اللجنة العليا، احتيوش فرج، وعضو ومقرر اللجنة، أشرف الكريمي، وعضوي اللجنة أيضاً عبدالله الحاسي، وإبراهيم بوشويشينة، وبالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في ليبيا UNDP ومعهد الولايات المتحدة الأمريكية للسلام USIP.

وقال مجلس التخطيط الوطني إن ذلك جاء استكمالاً للجهود المبذولة والمُعتمدة بخارطة الطريق المُصادق عليها من الطرفين في تونس بتاريخ 18 يونيو 2022، من أجل توحيد عمل ديواني المحاسبة وتحقيق الرقابة المالية والفنية الهادفة التي تكفل الحفاظ على الأموال العامة وحمايتها من العبث والإهدار وسوء الاستخدام، وذلك وفقاً للبنود المتفق عليها.

وأكد رئيس اللجنة العليا، مفتاح الحرير، على عزم اللجنة للمضي قدماً نحو الوصول إلى إنهاء حالة الانقسام أو الازدواج المؤسسي بكافة مؤسسات الدولة والحفاظ على وحدة كيانات ومؤسسات الدولة موحدة.

كما أبدت لجنتي ديواني المحاسبة في اختتام الأعمال استعدادهم التام للتعاطي بإيجابية مع كافة مخرجات الاتفاق، مثمنين ما تم إنجازه عبر اللجنة العليا من خطوات وصفوها بالإيجابية، متقدمين بالشكر والثناء والامتنان للجنة العليا والتي هي قابلت بالشكر والامتنان للجنتين ولرئيسي الديوانين، خالد شكشك، والدكتور عمر عبد ربه.

من جهة أخرى، أفاد مصدر خاص من المجلس الرئاسي الليبي، بأن رئيس المجلس، محمد المنفي، عين رئيس ديوان المحاسبة البيضاء، عمر عبد ربه، سفيراً لليبيا في الخارج،

وأكد ذات المصدر أن عمر عبدربه، قام بتوقيع محاضر استلام رسمية بتسليم ديوان المحاسبة البيضاء، لرئيس ديوان المحاسبة طرابلس، خالد شكشك، ليباشر أعماله سفير مفوضاً فوق العادة لليبيا في الخارج.

وأشار المصدر إلى هذه الصفقة جاءت في إطار توحيد المؤسسات في ليبيا وتحديداً ديوان المحاسبة الليبي.