البعثة الأممية تدعو السلطات الليبية للتحقيق في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين والإعلاميين

0
123

دعت البعثة الأممية لدى ليبيا السلطات الليبية إلى التحقيق الكامل في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين والإعلاميين ومقاضاة مرتكبيها، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

واستنكرت البعثة في منشور عبر حسابها بموقع تويتر، وقوع الصحفيين في ليبيا ضحايا لخطاب الكراهية أو الضرب أو الاعتقال أو الاختطاف أو الاختفاء أو القتل بسبب عملهم وتؤكد حق الناس في الوصول إلى المعلومات.

وذكرت أنه في عامي 2021 و 2022، تم اختطاف واختفاء ثلاثة صحفيين على الأقل في ليبيا بين 36 يوماً و 10 أشهر. وتعرض ثلاثة آخرون، بينهم امرأة، للاعتداء على أيدي مسلحين أثناء إجراء مقابلات علنية. ولم يتم تقديم أي من الجناة إلى العدالة.

ودعت البعثة السلطات الليبية إلى التحقيق الكامل في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين والإعلاميين ومقاضاة مرتكبيها، مشيرة إلى ضرورة حماية الصحفيين بوصفهم حماة أساسيين لحرية التعبير عن الرأي.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت قراراً في جلستها الثامنة والستين عام 2013، أعلن بمقتضاه يوم 2 نوفمبر ليكون “اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين”.

ويحث القرار الدول الأعضاء على اتخاذ تدابير محددة لإنهاء الافلات من العقاب و قد تم اختيار هذا التاريخ في ذكرى اغتيال الصحفيين الفرنسيين في مالي في الثاني من نوفمبر عام 2013.