مؤسسة النفط الليبية: اتفقنا مع “إيني” و”بي.بي” للبدء في حفر حقل أكبر من ظهر المصري

0
150
رئيس مؤسسة النفط الليبية فرحات بن قدارة

أكد فرحات بن قدارة، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، توصل بلاده إلى اتفاق مع شركتي “إيني” و”بي.بي” للبدء بالحفر وإنتاج الغاز من حقل بالبحر المتوسط.

وأوضح في تصريحات لسكاي نيوز عربية أن “حقل الغاز الذي سيتم بدء الحفر فيه يشبه حقل ظهر المصري، لكن باحتياطات أكبر”.

وأضاف بن قدارة على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول “أديبك 2022″، اليوم الاثنين، أن شركة إيني الإيطالية ستضخ استثمارات بقيمة 8 مليارات دولار لتطوير حقل الغاز الطبيعي في غرب ليبيا.

ولفت إلى أن حجم الاحتياطيات المتواجدة بالحقل سيتم الإعلان عنها بعد البدء بعمليات الإنتاج، مشيرا أن احتياطيات بلاده المؤكدة من الغاز بشكل عام تتجاوز 80 تريليون قدم مكعبة.

وأوضح بن قدارة أن بلاده من المتوقع أن تحقق إيرادات نفطية تتراوح بين 35 و37 مليار دولار بنهاية العام الحالي، وهي الأعلى منذ 2013.

ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط في المتوسط 1.2 مليون برميل يوميًا.

وقال بن قدارة إن ليبيا تحتاج إلى استثمارات بقيمة 4 مليارات دولار سنويًا للحفاظ على حجم الإنتاج النفطي لديها، وذلك لتحديث البنية التحتية وتطوير الخدمات في الحقول النفطية.

وتابع بن قدارة : “البلاد تعمل على خطة لزيادة الإنتاج إلى 2 مليون برميل، إلا أن حجم الاستثمارات اللازمة للوصول إلى المستهدف لم يتحدد بشكل دقيق، ولكنه سيتراوح من 4 إلى 5 مليار دولار سنويًا”.

وأشار بن قدارة أن جزءا من الخطة سيتم تمويله من الحكومة بشكل مباشر وبدعم من المركزي الليبي، مضيفا أن جزء آخر سيتم تمويله عن طريق الاستثمارات بالبنية التحيتة، وجزء آخر من الشركاء الأجانب.