مصرف ليبيا المركزي يمنح شركة “عبد الحكيم بلحاج” 10.5 مليون دينار

0
290

نشر مصرف ليبيا المركزي، أمس الاثنين، تفاصيل فتح الاعتمادات المستندية خلال الفترة من 29 سبتمبر إلى 5 أكتوبر الجاري.

وكشفت تفاصيل الاعتمادات المستندية حصول شركة الأجنحة الليبية، المملوكة لعبد الحكيم بلحاج، تحصل على 11 اعتماداً مستندياً من المصرف الإسلامي الليبي أبو مليانة.

وجاءت الاعتمادات المستندية لشركة الأجنحة بقيمة 1.5 مليون دولار و569 ألف يورو، تحت بنود خدمات أرضية وتأجير طائرة ومعدات طائرة وعمليات تشغيل واستهلاك وصيانة.

وكان مصرف ليبيا المركزي كشف الشهر الماضي عن منح شركة الأجنحة، اعتمادات مستندية بقيمة حوالي 1.4 مليون دولار خلال الفترة من 25 إلى 31 أغسطس.

وشركة الأجنحة الليبية للطيران يديرها زعيم الجماعة الليبية المقاتلة، المدرج على قوائم الإرهاب بعدد من الدول العربية، عبد الحكيم بلحاج، الذي عاد إلى ليبيا مؤخراً بعد غياب 5 سنوات.

واستخدم بلحاج شركة الأجنحة في العامين 2012 و2013 في نقل الإرهابيين وشحنات الأسلحة من داخل ليبيا إلى الأراضي السورية لدعم الجماعات الإرهابية هناك، ومنذ سنوات لعب دوراً كبيراً في عمليات نقل المرتزقة السوريين إلى ليبيا.

يذكر أن بلحاج، مطلوب لدى النائب العام الليبي منذ عام 2019، إلا أنه لم يتم القبض عليه من قبل السلطات الليبية منذ عودته إلى طرابلس في أبريل الماضي.

ويرى مراقبون أن عودة بلحاج، إلى طرابلس وتجاوز السلطات عن إلقاء القبض عليه، يفسر وجود صفقة بينه وبين رئيس حكومة الوحدة، عبد الحميد دبيبة، لاسيما بعد لجوء الأخير إلى التعاون مع قادة الميليشيات بغرب ليبيا في الآونة الأخيرة لدعمه للبقاء في السلطة بالقوة.

ويستغل دبيبة، سيطرة عبد الحكيم بلحاج، على عدة ميليشيات مسلحة في الغرب الليبي، كونه كان رئيس المجلس العسكري بطرابلس، ولديه علاقات قوية بكافة التيارات المختلفة، ويستطيع أن يضغط على الميليشيات التي مالت إلى لرئيس الحكومة المكلفة فتحي باشاغا.