مصرف ليبيا المركزي يمنح شركة “عبدالحكيم بلحاج” 1.4 مليون دولار

0
2074

نشر مصرف ليبيا المركزي، اليوم الاثنين، تفاصيل فتح الاعتمادات المستندية خلال الفترة من 25 إلى 31 أغسطس، لأكثر من 101 شركة ليبية.

وكشفت تفاصيل فتح الاعتمادات المستندية عن فتح مصرف ليبيا المركزي 5 اعتمادات في 5 أيام لشركة الأجنحة الليبية للطيران المساهمة بإجمالي حوالي 1.4 مليون دولار بالمصرف الإسلامي الليبي فرع أبو مليانة تحت بند قطع غيار وخدمات أرضية.

وشركة الأجنحة الليبية للطيران يديرها زعيم الجماعة الليبية المقاتلة، المدرج على قوائم الإرهاب بعدد من الدول العربية، عبد الحكيم بلحاج، الذي عاد إلى ليبيا مؤخراً بعد غياب 5 سنوات.

واستخدم بلحاج شركة الأجنحة في العامين 2012 و2013 في نقل الإرهابيين وشحنات الأسلحة من داخل ليبيا إلى الأراضي السورية لدعم الجماعات الإرهابية هناك، ومنذ سنوات لعب دوراً كبيراً في عمليات نقل المرتزقة السوريين إلى ليبيا.

يذكر أن بلحاج، مطلوب لدى النائب العام الليبي منذ عام 2019، إلا أنه لم يتم القبض عليه من قبل السلطات الليبية منذ عودته إلى طرابلس في أبريل الماضي.

وفسر مراقبون عودة بلحاج، إلى طرابلس وتجاوز السلطات عن إلقاء القبض عليه، بوجود صفقة بينه وبين رئيس حكومة الوحدة، عبد الحميد دبيبة، لاسيما بعد لجوء الأخير إلى التعاون مع قادة الميليشيات بغرب ليبيا في الآونة الأخيرة لدعمه للبقاء في السلطة بالقوة، بعد معارضته لقرار مجلس النواب الليبي بانتهاء ولاية حكومته وتعيين حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا.

كما أن دبيبة، يستخدم بلحاج، لجمع كل الميليشيات المسلحة والسيطرة عليها، كونه كان رئيس المجلس العسكري بطرابلس، ولديه علاقات قوية بكافة التيارات المختلفة، ويستطيع أن يضغط على الميليشيات التي مالت إلى لرئيس الحكومة المكلفة فتحي باشاغا.