مجلس النواب الليبي يكلف “عبدالله أبورزيزة” برئاسة المحكمة العليا.. فمن هو؟

0
283

صوت مجلس النواب الليبي في جلسته التي عقدت اليوم الخميس في مدينة بنغازي، بالإجماع على تكليف المستشار عبدالله أبورزيزة برئاسة المحكمة العليا.

وجاءت موافقة مجلس النواب الليبي على تكليف المستشار عبدالله أبورزيزة، بعد ترشيحه من الجمعية العمومية للمحكمة العليا، وتزكيته من قبل مجلس الدولة الاستشاري.

والمستشار عبدالله أبورزيزة، هو عضو دائرة بالمحكمة العليا منذ عام 2017 وتعود أصوله إلى المنطقة الجنوبية في ليبيا (إقليم فزان).

وكان عبدالله أبورزيزة، رئيساً لمركز الخبرة القضائية، وأجرى خلال عمله بالمركز عمليات تطوير للإدارات التابعة للمركز، وأنشأ عدداً من الإدارات الجديدة مثل إدارة الخبرة الجنائية، التي تضم قسم الأسلحة والحرائق والمتفجرات وقسم الآلات.

كما عمل أيضاً على تطوير العاملين بالمركز، ويسر حصولهم على عدد من الدورات التدريبية بهدف تطويرهم في الداخل والخارج، وفتح عدد من الفروع في مختلف المناطق والمدن خاصة في مجالات الطب الشرعي وقسم التزييف والتزوير.

وراعى أبورزيزة، خلال عمله مبدأ استقلال القضاء عن السياسة، وضمانة وحدة الجهاز القضائي في كافة المدن والمناطق، على خلاف المؤسسات الأخرى التي عانت من الانقسام بسبب الأوضاع السياسية.

وفي عام 2013 وقع اتفاقية للتعاون القضائي والجنائي مع رئيس مصلحة الطب الشرعي بجمهورية مصر العربية إحسان جورجي، تتيح التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين.

وتعد المحكمة العليا في ليبيا أعلى سلطة قضائية وتمارس اختصاصاتها كمحكمة دستورية، ومحكمة نقض، في المسائل المدنية والتجارية والأحوال الشرعية، ومحكمة للقضاء الإداري، ومحكمة خاصة بالطعون الانتخابية، بالإضافة إلى دور الفتوى والتشريع منذ تأسيسها.