الجامعة العربية ترد ادعاءات حكومة الوحدة: “المنقوش ليست أول امرأة تترأس جلسة”

0
306

أخبر الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة المنتهية ولايتها، نجلاء المنقوش، أنها ثاني امرأة تترأس جلسة جامعة الدول العربية بعد وزيرة مغربية سابقاً، ربما العام 2014.


وأوضح زكي، في في مداخلة مع برنامج هذا المساء على قناة الوسط الليبية، أن ذلك لا ينفي ولا ينتقص من حقيقة أن وزيرة امرأة عربية تترأس الدورة الوزارية، وهو حدث كبير ومهم جداً في تاريخ الدبلوماسية العربية.


وأضاف زكي، أن ثمة طلبا من الأمانة العامة للجامعة العربية؛ من أجل تقديم دراسة عامة، قانونية وليست سياسية، عن صلاحية تولي رئاسة الدورة، لكي نضع الأمور بشكل محايد أمام الأعضاء.


ورد الأمين العام المساعد على تصريح لرئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، اعتبر فيه انسحاب الوفد المصري من اجتماع الجامعة العربية مخالفا للأعراف الدبلوماسية، بقوله إن هذا المصطلح فضفاض وينسحب على الأفعال في المجال الدبلوماسي.


ولفت إلى أنه عندما يكون هناك طرف في اجتماع ما غير راضٍ عن موضوع ما سواء رئاسة الاجتماع أو ممارسات موجودة في الاجتماع فمن حق الوفد أن ينسحب هو منصوص عليه في الأمم المتحدة وفي كافة المنظمات الإقليمية والدولية.


وترأست وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة نجلاء المنقوش، الثلاثاء، الدورة العامة الـ158 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في العاصمة المصرية القاهرة.

وادعت وزارة الخارجية الليبية في بياناتها، أن المنقوش أول وزيرة خارجية عربية “امرأة” تتولى رئاسة مجلس الجامعة الوزاري، وأنها تلقت التهاني على ذلك.


ودعت المنقوش إلى إعادة تفعيل اللجنة الرباعية الخاصة بليبيا، حتى تتمكن جامعة الدول العربية من العمل سويا مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي أعضاء اللجنة الرباعية، وتنسيق الجهود الإقليمية والأممية لتنفيذ التزامات جميع الأطراف بمقررات ملتقى الحوار السياسي الذي رعته الأمم المتحدة ومؤتمري برلين الأول والثاني.


وأمس أعلنت المنقوش أن ليبيا كانت ضمن 4 دول تحفظت على القرار الخاص بالجامعة بشأن التدخلات التركية في شؤون الدول العربية.


وقالت نجلاء المنقوش، إن ليبيا وقطر والصومال وجيبوتي تحفظوا على القرار الذي يدين الاعتداءات والتدخلات التركية في ليبيا والعراق وسوريا فيما وافقت على القرار بقية الدول العربية.


وناقشت اللجنة العربية الوزارية المعنية بمتابعة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، في اجتماعها اليوم بمقر الجامعة، سبل التصدي للتدخلات التركية في الشأن الداخلي للبلدان العربية وذلك على هامش أعمال الدورة.