بعد أيام من رفض تعيينه.. دبيبة يرحب بـ”باتيلي” مبعوثاً أممياً إلى ليبيا!

0
502
عبدالحميد دبيبة وعبدالله باتيلي
عبدالحميد دبيبة وعبدالله باتيلي

رحب رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، عبد الحميد دبيبة، بتعيين الدبلوماسي السنغالي عبد الله باتيلي مبعوثاً أممياً جديداً إلى ليبيا.

وقال دبيبة، في منشور عبر صفحته بموقع فيسبوك، اليوم السبت، إننا نؤكد من جانبنا دعمنا الكامل لعمله وسندفع باتجاه الحل السياسي الشامل الذي يعجل بإصدار قاعدة دستورية توافقية، لإجراء الانتخابات.

وفجر اليوم، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تعيين باتيلي مبعوثًا أمميًا إلى ليبيا، وهو الذي شغل منصب ممثل الأمم المتحدة في أفريقيا الوسطى، وعمل أيضاً مستشاراً خاصاً للأمين العام لشؤون مدغشقر ونائباً للممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة في مالي.

ومنتصف الشهر الماضي، قالت وسائل إعلام محلية ليبية، إن حكومة الوحدة الوطنية المنتيهة ولايتها اعترضت على ترشيح السنغالي عبد الله باتيلي لمنصب رئيس بعثة الأمم المتحدة خلفاً للسلوفاكي يان كوبيتش.

ونقلت قناة ليبيا الأحرار، عن مصدر لم تسمه من وزارة الخارجية في حكومة الدبيبة أن الاعتراض سببه عدم التشاور مع ليبيا بشأن تكليفه.

وأوضح المصدر نفسه أن الملف الليبي حساس ويحتاج إلى كفاءة خاصة ونحن لا نرفض أي خيار أفريقي وندعم المرشح الجزائري صبري بوقادوم.

وآنذاك، قال مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة طاهر السّني، إن حكومة الوحدة تعترض على ترشيح عبد الله باتيلي لمنصب المبعوث الأممي إلى ليبيا، وتدعو إلى التشاور مع الليبيين بشأن ترشيح الممثل الأممي للتأكد من نجاح عمله كوسيط.