بلومبرغ: نفط ليبيا يحقق مكاسب رغم الاشتباكات

0
175
نفط ليبيا
نفط ليبيا

قالت شبكة بلومبرغ الأمريكية إن النفط حقق أكبر مكاسب في ستة أسابيع مع تصاعد مخاطر الإمداد. 

وأشارت الشبكة الأمريكية، في تقرير لها، أن هناك مستثمرين يتتبعون الإنتاج في ليبيا بعد الاشتباكات الأخيرة التي وقعت، مضيفة أن النفط حقق أكبر مكاسب في أكثر من شهر مع وزن المتداولين لمخاوف العرض ، بما في ذلك احتمال خفض إنتاج منظمة أوبك.

وتابع التقرير، أن خام غرب تكساس الوسيط استقر بالقرب من 97 دولاراً للبرميل بعد أن قفز بنسبة 4.2% في الجلسة الافتتاحية لهذا الأسبوع وسط مخاوف بشأن احتمال انقطاع الإمدادات في ليبيا وتوقعات سوق الطاقة الصعودية من مجموعة غولدمان ساكس. 

ولفت إلى أنه على الرغم من اشتباكات الميليشيات في ليبيا، فإن المؤسسة الوطنية للنفط الليبية أبلغت عن إنتاج حوالي 1.2 مليون برميل يوميا يوم الإثنين، مضيفاً

أن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها ستجتمع في الخامس من سبتمبر القادم بعد تحذير من المملكة العربية السعودية العضو البارز بأن اتفاقية لخفض الإنتاج ممكنة، حيث ترى الرياض أن العقود الآجلة للنفط لا تعكس الأساسيات. 

ونقلت بلومبرغ عن رئيس استراتيجية السلع في شركة الخدمات المصرفية والمالية الهولندية ING Groep NV وارن باترسون، قوله إن مزيج من مخاطر الإمدادات الجديدة من ليبيا، إلى جانب حالة عدم اليقين بشأن اجتماع أوبك وحلفائها القادم، أعطى دفعة لأسعار النفط. 

واستطرد أن السوق في حالة أكثر راحة بشكل أساسي، وفي غياب اضطراب كبير للإمدادات أو تدخل أوبك وحلفائها، من الصعب رؤية ارتفاع كبير على المدى القصير.