مصر: يجب وقف التصعيد في العاصمة الليبية وعلى الجميع ضبط النفس

0
233
وزير خارجية مصر سامح شكري
وزير خارجية مصر سامح شكري

دعت وزارة الخارجية المصرية، كافة الأطراف والقوى الوطنية والمكونات الاجتماعية الليبية إلى وقف التصعيد وتغليب لغة الحوار وتجنب العنف وضبط النفس حقناً للدماء. 

وأكدت الخارجية المصرية، ضرورة حماية المدنيين وتحقيق التهدئة بما يحفظ للشعب الليبي أمنه واستقراره ومقدراته ويعلي المصلحة العليا للبلاد. 

وجاء ذلك خلال بيان صادر عن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد حافظ، تعليقاً على الاشتباكات التي شهدتها في العاصمة طرابلس منذ الأمس، والتي أسفرت عن وقوع 23 قتيلًا و140 جريحاً في أحدث حصيلة للضحايا صادرة عن وزارة الصحة. 

ولفت إلى حرص مصر على توصل الأشقاء الليبيين إلى حل ليبي-ليبي توافقي على نحو يلبي تطلعاتهم ورؤيتهم للانطلاق نحو المستقبل، ويحقق الاستقرار المنشود في ليبيا. 

واليوم، دعت الجزائر جميع الأطراف الليبية إلى السعي الفوري من أجل إيقاف العنف والاحتكام إلى لغة الحوار بكل مسؤولية، وشددت على أهمية الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار الذي اعتبرته مكسباً مهماً في سبيل استعادة الأمن والاستقرار في ليبيا.

وحضت وزارة الخارجية الجزائرية، المجتمع الدولي وكل الأطراف الخارجية المعنية على العمل على إنهاء التدخلات في الشؤون الليبية والانخراط في الجهود الرامية لإحياء مسار التسوية السياسية السلمية من أجل تحقيق المصالحة الوطنية وتكريس سيادة الشعب الليبي عبر انتخابات حرة ونزيهة تنهي الانقسامات وتصون وحدة وسيادة دولة ليبيا.