مهزلة حقيقية.. الليبيون يسخرون من استعراض الميليشيات في طرابلس

0
443

أثار العرض العسكري الذي أقيم أمس الأول الثلاثاء في العاصمة الليبية طرابلس بمناسبة الذكرى الـ 82 لتأسيس الجيش الليبي، سخرية الليبيين ووصفه البعض بالـ”المهزلة الحقيقة” لما تضمنه من مواقف تدل على العشوائية وعدم الانضباط بما لا يليق بالمؤسسة العسكرية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في ليبيا صور ومقاطع فيديو للاستعراض العسكري الذي نفذته الميليشيات والمجموعات المسلحة في طرابلس الموالية لحكومة الوحدة.

وأظهرت مقاطع الفيديو عدم وجود نظام في الطوابير والمشية العسكرية فضلاً عن عدم التزام الأفراد باللبس العسكري فيما شوهد أحدهم وهو يدخن سيجارة أثناء العرض وغيرها من المشاهد التي تدل على عدم الانضباط.

وقارن بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين استعراض الميليشيات في طرابلس، والاستعراض العسكري للجيش الوطني الليبي في الجنوب والذي يظهر فرق شاسع في الانضباط العسكري.

فيما علق آخرون أنه لا يوجد جيش في الغرب الليبي ليحتفلوا به مذكرين بالقوات التركية التي تحتل عدداً من القواعد العسكرية، والمرتزقة السوريين الذين نتجاوز أعدادهم الـ7 آلاف مقاتل.

وتحتفل ليبيا في التاسع من أغسطس من كل عام، بذكرى تأسيس الجيش الليبي الذي أنشأ في أربعينيات القرن الماضي تحت قيادة الملك إدريس السنوسي، لمواجهة الاستعمار الإيطالي.

ويرى مراقبون أن العرض العسكري في طرابلس كان محاولة لإظهار أن الغرب الليبي به جيش نظامي، إلا أنه جاء بنتائج عكسية بعد المستوى الذي ظهر به العناصر المشاركة.