وليامز تدعو لتوافق سريع بين مجلسي النواب والدولة الاستشاري لحل خلافات المسار الدستوري

0
131
ستيفاني وليامز

اجتمعت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، ستيفاني وليامز، مع رئيس المجلس الأعلى للدولة الاستشاري، خالد المشري في مدينة إسطنبول التركية. 

ودعت وليامز، إلى التواصل مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح من أجل الوصول إلى توافق سريع لحل خلافات المسار الدستوري.

ودانت وليامز أعمال العنف المريعة التي اندلعت بين ليلة وضحاها في طرابلس، ما أدى إلى مصرع عدد من المدنيين وإصابة عدد آخر منهم، من بينهم أطفال. 

وحسب بيان صادر عنها اليوم السبت، أكدت ضرورة إنجاز كل من المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب عملهما المشترك، المتعلق بإعداد الإطار الدستوري اللازم لتنفيذ الانتخابات الوطنية بصورة عاجلة.

وأكدت ضرورة التوصل إلى توافق سريع بين المشري وعقيلة صالح بشأن المسار الدستوري الذي وصفته بأنه مسألة حساسة، وذلك لتلبية تطلعات ما يقارب 3 ملايين ليبي ممن تسجلوا للتصويت.

وأشارت إلى تقديم خطاب للمشري ورد إليها من عقيلة صالح حول التعيينات للمناصب السيادية، خصوصاً تلك المتعلقة بالمالية والرقابة والمحاسبة. 

وأضافت أن المشري وافقها الرأي حول ضرورة مناقشة هذه الأمور كجزء من حزمة واحدة، التي من أبرز عناصرها أن يتم إرجاع البلاد إلى مسار ثابت يؤدي إلى الانتخابات تقوم على أساس إطار دستوري.

وتناول الاجتماع كذلك أزمة إدارة المؤسسة الوطنية للنفط.، وشددت وليامز على ضرورة حماية استقلالية المؤسسات السيادية وطبيعتها التقنية.

وأشارت إلى أن إجراءات من هذا النوع يفضل أن تتخذ من قبل هيئة تنفيذية منتخبة وموحدة وذات سيادة وشعبية.