من هو فرحات بن قدارة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا؟

0
920
فرحات بن قدارة

أكد رئيس مؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، فرحات بن قدارة، الجمعة، على رفع إجراء “القوّة القاهرة” عن كل حقول النفط ومواني التصدير في البلاد. 

وقال بن قدارة: “تُعلن المؤسسة الوطنية للنفط انتهاء الإغلاقات في جميع الحقول والمواني النفطية، ورفع حالة القوة القاهرة عنها اعتبارا من 15 يوليو”.

وتعهد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط بإنهاء الحصار ومضاعفة إنتاج الخام إلى 1.2 مليون برميل يوميًا وحماية العقود الحالية مع شركات النفط الأجنبية.

وأصدرت حكومة الوحدة المنتهية ولايتها، مرسوماً عيّنت بموجبه المصرفي البارز بن قدارة رئيساً للمؤسسة الوطنية للنفط، خلفاً لمصطفى صنع الله. 

وفرحات بن قدارة، هو واحد من أهم الشخصيات المصرفية في ليبيا، شغل مناصب عدة، وعمل عضواً في هيئة التدريس في قسم الاقتصاد في جامعات ليبيا وبشكل خاص في جامعة قاريونس. 

عمل بن قدارة في وزارة الاقتصاد والتجارة لمدة سنتين منذ عام 1993 حتى عام 1995، وبعدها عمل في مصرف ليبيا المركزي، وعُين محافظ للمصرف المركزي منذ عام 2006 حتى قيام ثورة فبراير في 2011، وفي يوم 12 مارس عام 2011، تولى منصب رئيس اللجنة التأسيسية للمصرف الاستثمار الداخلي والتنمية.

ولد بن قدارة في 27 سبتمبر 1965 في بنغازي ليبيا، درس تخصص الاقتصاد في جامعة قاريونس في بنغازي، وبعدها حصل على الماجستير في تخصص اقتصاديات المالية والمصرية بالولايات المتحدة الأمريكية.