مجلة فرنسية: الليبيون يعيشون في أغنى دولة أفريقية تعاني مرارة الفقر

0
216

قال تقرير نشرته مجلة جون أفريك الفرنسية الأسبوعية، إن المفارقات التي يعيشها الليبيون بين أغنى دولة أفريقية من حيث احتياطات الطاقة وارتفاع مستوى الفقر دفع بالشارع إلى الاحتجاج غضبًا على الوضع المتدهور.

ولفت التقرير، إلى أن الثورة تختمر في جميع أنحاء البلاد، على خلفية مهاجمة المتظاهرين مقر مجلس النواب وإضرام النار فيه، حيث يعتبر الليبيون الغاضبون البرلمان أحد الأسباب الرئيسية في الأزمة السياسية والاقتصادية في ليبيا. 

واستطردت المجلة أنه منذ ذلك الوقت تعرضت العديد من مراكز السلطة للحرق، كما ظهرت حواجز موقتة في شوارع الخمس وسبها والزاوية والبيضاء ومصراتة وطرابلس.

وفي الأول من يوليو الجاري، طالب الليبيون في ساحة الشهداء بالعاصمة طرابلس بإجراء انتخابات فورية واستقالة جميع القيادات القائمة سواء من يحكمون طرابلس أو يمثلون المعارضة في سرت وطبرق. 

وأطلق المحتجون الشباب على أنفسهم اسم بالتريس، وهم الرجال الأقوياء باللهجة الليبية مرتدين السترات الصفراء، وهي المجموعة التي تشكلت للاحتجاج على إلغاء الانتخابات الرئاسية، في 24 ديسمبر الماضي. 

ووفق التقرير، يفترض أن يكون ارتفاع أسعار النفط نعمة لليبيين حيث حطّم سعر البرميل الأرقام القياسية، واقترب من 110 دولارات للبرميل منذ غزو روسيا لأوكرانيا وفق القرير الفرنسي الذي عاد إلى العام 2021 عندما كان سعر البرميل 60 دولارًا فقط. 

وحققت المؤسسة الوطنية للنفط، 21.5 مليار دولار، مقابل 6 مليارات دولار في العام السابق الذي شهد إغلاق منطقة الهلال النفطي. والعام الجاري كانت كل التوقعات واعدة بتحقيق القدر نفسه من العوائد، وحتى منتصف أبريل الماضي. 

ووصل إنتاج النفط إلى أعلى معدل له خلال 5 سنوات، بما يقرب من مليون برميل يوميًا، وفي بداية شهر يونيو الماضي، كان المصرف المركزي مسروراً بتحقيق فائض في الموازنة بلغ 4.8 مليار دولار.