دبيبة: الديمقراطية لها قيود وانهيار الكهرباء في ليبيا بسبب “بيتكوين”

0
197
عبد الحميد دبيبة

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، عبد الحميد دبيبة، إن حرية التعبير متاحة لكل الليبيين دون قيود وهذا أمر طبيعي وصحي. 

واستدرك دبيبة، في كلمته خلال معايدة المجلس البلدي مصراتة بأن الديمقراطية لها قيودها وقوانينها وقواعدها. 

وأكد على أن السلطات في الدولة تحمي من يريد أن يعبر عن رأيه بطريقة سلمية وحضارية، أما إحراق الممتلكات العامة والخاصة فهو مرفوض تماماً. 

ويأتي ذلك في إشارة إلى الأحداث التي شهدتها جمعة الغضب الجمعة قبل الماضية، الأول من يوليو الجاري.

وتابع: “لن أسمح بالعبث بمبنى بلدية مصراتة الذي أتحدث منه أو بغيره، والأجهزة الأمنية مهمتها حماية المجتمع وممتلكاته وممتلكات الدولة، وسنتصدى لمن يريد أن يعبث بهذه المقدرات”.

وفي سياق آخر، قال رئيس حكومة الوحدة إن عملات البيتكوين يجري تعدينها في ليبيا، وهو ما يؤثر على قدرات الشبكة الكهربائية.

وتابع: “قالوا لي مصنع العملات البيتكوين موجود في ليبيا، وليبيا هي رقم 2 على مستوى العالم لتعدين البيتكوين، وأن 80% من المعلومات الخاصة بتعدين البيتكوين في ليبيا صحيحة. 

وأردف:” أعتذر لليبيين بسبب مشكلة الكهرباء، وأتعهد ما دمت في مكاني بحل هذه المشكلة في أسرع وقت، والكهرباء استنفدت أموالاً كثيرة خلال العشرين سنة الماضية دون أي اهتمام بالصيانة. 

  1. وأوضح أن حكومته وجدت لدى استلامها السلطة ثلاث ملفات متراكمة هي ملف الصيانة وملف بناء المحطات الجديدة وملف بناء الشبكات الكهربائية.

وأشار إلى تخصيص الحكومة 3 مليارات دولار لصيانة المحطات القائمة حاليًا والمحطات القديمة التي لم تشهد صيانة منذ 40 عاماً، مؤكداً إنجاز صيانة المحطات بنسبة 70%.

وشهدت عدة مدن ليبية احتجاجات في الأول من الشهر الجاري، اعتراضاً على الأوضاع السياسية والمعيشية، تخللتها أعمال عنف؛ إذ جرى إضرام النيران في مقر مجلس النواب في طبرق، وحرق مبنى مراقبة الخدمات المالية في سبها، ومقار تابعة لعدة بلديات.