غويتريش: نتابع بقلق ما يحدث في ليبيا وعلى الجميع الابتعاد عن العنف

0
148
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، جميع الجهات الفاعلة في ليبيا إلى الامتناع عن أي أعمال من شأنها تقويض الاستقرار. 

وعلق الأمين العام، على المظاهرات التي اندلعت في أنحاء ليبيا يوم الجمعة، قائلاً: “إنه يتابع بقلق التظاهرات التي خرجت في عدة مدن في ليبيا، منها طرابلس وطبرق وبنغازي، في الأول من يوليو”. 

ودعا غويتريش المتظاهرين إلى تجنب أعمال العنف، وقوات الأمن إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، مع الاعتراف بالحق في التظاهر السلمي. 

وحث بيان للناطق الرسمي باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، نشره موقع الأمم المتحدة، الأطراف الليبية على التكاتف للتغلب على المأزق السياسي المستمر، الذي يعمق الانقسامات ويؤثر سلبًا على اقتصاد البلاد. 

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن المنظمة الدولية والمستشارة الخاصة للأمين العام بشأن ليبيا ستيفاني ويليامز، جاهزون لتقديم المساعي الحميدة والوساطة بين الأطراف لرسم طريق للخروج من المأزق السياسي من خلال تنظيم الانتخابات على أساس إطار دستوري ثابت في أقب وقت ممكن.

وأوضح أن الاجتماعات الأخيرة في القاهرة وجنيف تحت رعاية الأمم المتحدة قد حققت تقدما كبيرا ينبغي البناء عليه.

وخرجت تظاهرات في عدة مدن منها طرابلس وطبرق وسبها أول من أمس اعتراضاً على الأوضاع السياسية والمعيشية.

وشهدت بعض المدن الليبية أعمال عنف، إذ جرى إضرام النيران في مقر مجلس النواب في طبرق، وحرق مبنى مراقبة الخدمات المالية في سبها. وطالب المحتجون برحيل جميع الأجسام السياسية.