عقيلة صالح: الخلاف حول المسار الدستوري في ليبيا يتعلق بترشح مزدوجي الجنسية والعسكريين

0
213
عقيلة صالح

قال رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، إن الخلاف بشأن المسار الدستوري بين مجلسي النواب والأعلى الاستشاري يتعلق بترشح مزدوجي الجنسية والعسكريين. 

ورفض عقيلة مقترح سفير الولايات المتحدة ومبعوثها إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند بشأن الانتخابات، وذلك في تصريحات صحفية مع قناة الحدث، مساء السبت.

والثلاثاء، قال السفير الأمريكي، في مقابلة مع وكالة رويترز إنه يمكن إجراء انتخابات عامة في ليبيا دون شرط حل الأزمة بين الحكومتين المتنافستين، مضيفاً أن آلية للإشراف على الإنفاق يمكن أن تساعد في الحكم لفترة مؤقتة.

وأردف رئيس مجلس النواب: “لن نمنع أي ليبي من المشاركة في الانتخابات، ولم أغير اتفاقي خالد المشري، وهناك أكثر من 20 شخصا يحملون جنسية مزدوجة تقدموا لانتخابات الرئاسة”.

وتابع: “لا إقصاء لأحد، ويجب أن نسمح للجميع بالترشح، والليبيون سيقررون لمن سيصوتون”.

وأكد رئيس مجلس النواب على رفض تدخل السفير الأمريكي في الشأن الليبي، موضحا أن مقترحه بشأن الانتخابات دعوة لاستمرار الانقسام.

وأكد عقيلة ضرورة عرض القاعدة الدستورية للانتخابات للاستفتاء الشعبي، قائلاً: “كان هناك خلافا حول ثماني مواد بشأن الدستور، واقترحت أن يستفتى الليبيون فيها”.

وشدد على ضرورة عدم تدخل أي سلطة تنفيذية في عمل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

وأعلنت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفاني وليامز، الخميس، في ختام اجتماع جنيف بين مجلسي النواب والأعلى للدولة أن هناك نقطة خلافية لا تزال قائمة بين المجلسين بشأن شروط الترشح لأول انتخابات رئاسية. 

ودعت وليامز المجلسين على تجاوز الخلافات المعلقة في أقرب فرصة ممكنة.