دبلوماسي ليبي: الدبيبة يسعى لتهريب الوقود إلى مالطا

0
177

علق وكيل وزارة الخارجية الأسبق، حسن الصغير، على قرار حكومة الوحدة المنتهية ولايتها؛ رقم (460) لسنة 2022، والخاص بتحديد سعر بيع وقود الطائرات من شركة البريقة لتسويق النفط إلى كافة شركات الخطوط المحلية بسعر (1300) دينار كحد أقصى للطن الواحد.

وقال الصغير، في منشور له عبر فيسبوك: “بعد تهريب الوقود لتركيا عبر رحلة بحرية وهمية تذهب وتعود شبه فارغة من الركاب؛ الدبيبة يتجه لتهريب الوقود عبر ميد سكاي إلى مالطا”.

وتابع وكيل الخارجية السابق: “عملية التهريب تلك تتم عن طريق صاحبها ملياردير الاعتمادات محمد الطاهر عيسى”. 

ونص قرار دبيبة الصادر 29 مايو، على تحديد سعر وقود الطائرات، وأن تتولى وزارة المواصلات تتولى مراجعة أسعار تذاكر السفر المحددة من قبل كافة شركات الخطوط الجوية الوطنية، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

كما نص القرار على أن يحدد سعر بيع وقود الطائرات من شركة البريقة لتسويق النفط إلى كافة شركات الخطوط الجوية المحلية بسعر 1300 دينار كحد أقصى للطن الواحد 25% من تكلفتها.

وفي مارس الماضي، شهدت أسعار وقود الطائرات ارتفاعاً ملحوظًاً، على مستوى العالم، مدفوعة بارتفاع أسعار النفط الخام إلى مستويات قياسية، في وقت لا تزال تكافح فيه شركات الطيران للتعافي من انهيار الطلب بسبب جائحة فيروس كورونا.

وارتفع سعر وقود الطائرات في شمال غرب أوروبا -على سبيل المثال- في السوق الفورية بنسبة 50% منذ 25 فبراير، إلى 1341 دولاراً للطن.