باشاغا يغادر طرابلس “حقناً للدماء”

0
330
عبد الحميد دبيبة وفتحي باشاغا
عبد الحميد دبيبة وفتحي باشاغا

غادر رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي فتحي باشاغا العاصمة الليبية طرابلس صباح اليوم الثلاثاء، بعد ساعات قليلة من دخولها وإعلانه بدء ممارسة مهامه من داخلها.

وشهدت العاصمة طرابلس، اشتباكات واسعة فجر اليوم، بين عدد من المجموعات المسلحة الموالية لرئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة من جانب وأخرى موالية للرئيس حكومة الاستقرار فتحي باشاغا.

وقال فتحي باشاغا بعد دقائق من دخوله طرابلس: “الحمد لله وصلنا العاصمة.. الاستقبال كان ممتاز جدا والرسائل لم تنقطع والناس تتواصل معنا فرحانين وغدا سيكون هناك مؤتمر صحفي لتوضيح كافة الأمور”.

واستكمل باشاغا: “الحكومة ستمد أيديها للجميع سواء المؤيدين أو المعارضين وندعو إلى الاتحاد للقدرة على بناء ليبيا”. 

وفي أعقاب دخول باشاغا طرابلس، أكد وزير الداخلية بالحكومة الليبية المكلفة، عصام أبوزريبة، إن “عملية التأمين في طرابلس تجري بشكل جيد وفق الخطة”.

كما شدد على أن الحكومة الليبية المكلفة ستمارس مهامها من طرابلس، موضحا أن وزراة الداخلية بالحكومة المكلفة لن تلاحق لأسباب سياسية الشخصيات الاعتبارية في حكومة عبد الحميد الدبيبة.

 

وقال بيان للمكتب الإعلامي للحكومة الليبية إن رئيس مجلس الوزراء فتحي باشاغا وعدد من أعضاء الحكومة قد غادروا العاصمة طرابلس بعد وصولهم يوم أمس؛ وذلك حرصا على أمن وسلامة المواطنين وحقناً للدماء. 

 

وأكد البيان، أن ذلك إيفاءً بتعهدات الحكومة التي قطعتها أمام الشعب الليبي بخصوص سلمية مباشرة عملها من العاصمة وفقا للقانون.

وتتوجه الحكومة بخالص الشكر لكل الأجهزة الأمنية والشرطية على التزامها بالقانون وحفاظها على أمن العاصمة وسلامة المدنيين، والشكر موصول لأهالي مدينة طرابلس على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

وكان مجلس النواب الليبي منح حكومة فتحي باشاغا الثقة في أول مارس، داعيا حكومة الوحدة إلى تسليم السلطة لكن الأخيرة عارضت الأمر، لتدخل ليبيا في أزمة الحكومتين مرة أخرى.