أزمة دبيبة والأهلي طرابلس.. استرضاء للميليشيات أم “عصبية” الخروج من الكونفدرالية؟

0
260

قرار جديد من رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، عبد الحميد دبيبة، أثار جدلا على الساحة السياسية، درجة أن المتضرر هدد باللجوء للنائب العام. 

فساد دبيبة المتزايد، ومحاولاته للبقاء في السلطة، دفعته لتخصيص قطعة أرض ملكية نادي أهلي طرابلس، لإرضاء ميليشيات مسلحة، لضمان ولائها ضد رئيس الحكومة فتحي باشاغا. 

واستولى دبيبة على قطعة أرض ملك النادي الأهلي – طرابلس بمدينة جنزور غربي العاصمة، ونقل ملكيتها إلى الميليشيات المسلحة بقيادة صلاح النمروش.

الصفحة الرسمية للنادي الأهلي طرابلس فيسبوك، السبت، ردت في بيان لها على رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة بأحقية ملكيتها للأرض. 

وجاء الرد بالمستندات فيما يُعرف بإثبات ملكية النادي لأرض مصنع الصابون بجنزور والتي خصَّصها دبيبة لجهة أخرى. 

وجاء في البيان: “في الوقت الذي يحقق فيه النادي الأهلي الانتصارات ويرفع راية ليبيا عالية في القارة الأفريقية. ويُسطِّر تاريخًا جديدًا للرياضية الليبية عبر حجز مكانه بين الأربعة الكبار في القارة. وفي الوقت الذي يسعى فيه النادي الأهلي لتحقيق إنجاز غير مسبوق عبر محاولة تحقيق أول بطولة قارية للأندية الليبية”.

وتابع البيان: “وفي الوقت الذي كانت تنتظر فيه جماهير النادي الأهلي أن تقوم الحكومة بواجباتها تجاه ممثل ليبيا الوحيد في البطولة عبر دعمه معنويًا وماديًا وهو الذي تفصله خطوة واحدة عن التواجد في مباني الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم”.

وتابع النادي الأهلي: “فوجئنا بإصدار حكومة الوحدة الوطنية ممثلة في رئيسها، قرارًا تعسفياً جائراً، تتعدى فيه على أملاك النادي الأهلي وتمنح فيه ما لا تملكه لجهات أخرى. ضاربة بعرض الحائط كل القوانين والأعراف الأمر الذي يعد استفزازًا واضحًا وصريحًا لجماهير النادي الأهلي التي أعربت عن شدید استيائها من هذا القرار الظالم والمشبوه”. 

ولفت النادي إلى أنه لا توجد مبررات لقرار دبيبة وتوقيته، مستطرداً: “هذا القرار يضع رئيس حكومة الوحدة الوطنية محل شك وشبهات أمام جماهير النادي الأهلي التي قد تعزي الأمر إلى انتماء رئيس حكومة الوحدة الوطنية الذي لا يخفى على أحد رياضيًا، والمنصب الذي كان يشغله قبل أعوام قريبة مضت في أحد أندية العاصمة”.

واختتم البيان: “عليه.. فإن الجمعية العمومية إذ تحذر كل الأطراف من المساس بممتلكات النادي الأهلي، فإنها ستتحذ كافة الاجراءات القانونية وأي خطوة تكفل لنا الدفاع عن حقوقنا ضد هذه القرارت العشوائية المستهدفة جماهير النادي الأهلي، ونحن قادرون على ذلك متسلحين بالحق ودعم جماهيرنا”. 

والمؤكد أن ما فعله دبيبة هو محاولة لاسترضاء تلك العناصر، أملا في الحصول على دعمها، خلال حربه التي يعتزم خوضها ضد رئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب فتحي باشاغا.

ويرى بعض متابعي الشأن الرياضي في ليبيا، خاصة جماهير النادي الأهلي أن قرار دبيبة جاء نكاية في الأهلي بعد فوزه على الاتحاد، وإقصاءه من بطولة الكونفدرالية الأفريقية.

وفاز الأهلي طرابلس على الاتحاد 1-0، في مواجهة ليبية خالصة، في إياب الدور ربع النهائي من بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية 2022.

ونجح الأهلي طرابلس في تسجيل الهدف الوحيد في الدقيقة 19 من عمر المباراة، عن طريق لاعبه أيوب عياد.

وبذلك فإن الأمر لا يخرح عن كونه نكاية بالنظر لدلالة توقيت قرار رئيس نادي الاتحاد السابق.