ليبيون يتساءلون.. لماذا يبحث الكبير والحبري توحيد مصرف ليبيا المركزي في إسطنبول؟

0
150
لجنة إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي تعقد اجتماعها الثالث في إسطنبول
لجنة إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي تعقد اجتماعها الثالث في إسطنبول

عقد أمس الأحد الاجتماع الثالث للجنة التسييرية لمشروع إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي، بحضور محافظ المصرف الصديق الكبير، ونائبه علي الحبري، بمدينة إسطنبول التركية، لمتابعة سير عمل الفرق ومناقشة المراحل القادمة للمشروع.

وقال مصرف ليبيا المركزي في بيان، إن الاجتماع عقد عقب اختتام ورش العمل التي عُقدت بين الفرق المشتركة من الطرفين خلال الفترة من 21-23 أبريل 2022، بمدينة إسطنبول.

وكان الاجتماع الثاني للجنة التسييرية عقد في مستهل الشهر الجاري بحضور مكتب إدارة المشروع المتكون من مديري المشروع وخبراء من شركة «ديلويت» للخدمات المهنية الرائدة.

فيما عقدت اللجنة اجتماعها الأول في الـ28 من فبراير الماضي لبحث مدى التقدم الذي أُحرز في إجراءات عملية إعادة توحيد المصرف، وحضره أيضاً خبراء من شركة «ديلويت».

وكان مصرف ليبيا المركزي أعلن الانطلاق الفعلي لعملية توحيد المصرف في 20 يناير الماضي، تنفيذًا لتوصيات المسار الاقتصادي التي أقرها المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي عُقِد في برلين في يناير 2020.

وانتقد قراء صحيفة الشاهد، عقد اجتماعات اللجنة التسييرية خارج ليبيا خاصة في إسطنبول، مؤكدين أنهم لن يصلوا إلى نتيجة مالم يكون الاجتماع على الأراضي الليبية وليس على أرض من يحتل ليبيا في الوقت الحالي، في إشارة للتدخل العسكري التركي في ليبيا.

فيما طالب آخرون بإقالة الصديق الكبير، الذي يسيطر على مصرف ليبيا المركزي منذ أكثر من 10 سنوات مؤكدين أنه السبب الرئيسي في انقسام المصرف المركزي.