الذكرى الـ 7 لملحمة “آل الحرير” ضد داعش.. عائلة ناضلت من أجل ليبيا

0
368

تمر اليوم الذكرى الـ 7 لملحمة عائلة “آل حرير” التي ضحت بدماء أبنائها في النضال والدفاع عن عرضها وأرضها ضد تنظيم داعش الإرهابي.

ففي يوم الإثنين، الموافق 20 أبريل 2015، اشتبك شباب عائلة عيسى أحرير المنصوري، مع عناصر تنظيم داعش، بمنطقة شيحا غربي مدينة درنة، بعدما هاجم أكثر من 30 إرهابياً بقيادة المدعو “حسن بوذهب” منزل عائلة عيسى أحرير المنصوري، بزعم القصاص من “محمد عيسى أحرير المنصوري” و تطبيق الحد عليه، لقتله أحد أعضاء التنظيم أثناء الدفاع عن أرضه.

واستمرت الاشتباكات بين عائلة عيسى أحرير المنصوري، وتنظيم داعش الإرهابي لنحو 12 ساعة، انتهت بمقتل ستة أفراد من العائلة بينهم امرأتان وإصابة الوالدة بعد تفجير المنزل بالعبوات الناسفة بمن فيه.

وقتل من صفوف تنظيم داعش 10 أشخاص وجرح أكثر من 20 آخرين، وهو ما دفع التنظيم للتنكيل بجثث ضحايا المنصوري، في محاولة لاسترداد هيبته بالمدينة، فصلب 3 جثامين من العائلة بالمدخل الغربي للمدينة الواقعة شرقي ليبيا.

وقاومت عائلة عيسى أحرير المنصوري، تنظيم داعش بالأسلحة الخفيفة والمتفجرات وقتلوا أحد قادته الذي يدعى حسن بوذهب، الأمر الذي دفع عناصر التنظيم إلى تفجير المنزل، وقتل أربعة أشقاء من العائلة وملاحقة وتصفية شقيقتين في مستشفى الهريش.

لم يكتفي تنظيم داعش بجريمته بل وتوعد سكان درنة بتصفية كل من يحاول الاقتراب من جثامين آل المنصوري، أو حتى إقامة العزاء للعائلة.

وطالت تهديدات داعش أفراد العائلة من خارج المدينة، ففي إحدى المقابلات الصحفية، كشفت فايزة أحرير المنصوري، عن أنها وشقيقتها أسماء كانا يردن الذهاب إلى درنة لحضور مراسم الدفن، لكن وصلتهن تهديدات من التنظيمات الإرهابية بأن دمهما مهدور وفي حال دخولهما درنة ستقتلان.

وفي 26 ديسمبر 2016، ألقى أفراد الأمن الداخلي ببلدية أم الرزم التميمي جنوبي درنة، القبض على أحد المتورطين في ارتكاب الإبادة الجماعية لأسرة حرير، المدعو عبدالرازق بطاوة، أثناء محاولة مروره عبر بوابة العرق التابعة لبلدية أم الرزم.

ووفق تقارير، شارك في الهجوم الذي شنه داعش على منزل أحرير، متطرفين عرب، أبرزهم المتطرف المصري هشام عشماوي، والذي تم إعدامه في 4 مارس 2020، بعدما تمكنت قوات الجيش الوطني من اعتقاله بعد تحرير درنة وتسليمه للسلطات المصرية لارتكابه عدة جرائم إنسانية داخل مصر .

وعبرت أسماء المنصوري، عن فرحتها لإعدام عشماوي، أخطر الإرهابيين، الذين هاجموا منزل أسرتها وقتلوا ستة من أشقائها.

ووجهت أسماء الشكر للجيش الوطني الليبي: “كُلنا في خندق واحد ضد الإرهاب والإرهابيين فلا مفر لهم إمّا الموت أو السجن، ولولا تضحيات الجيش لما تخلصنا من مشاهد الذبح والخطف اليومي في مدينتي درنة التي عانت من ويلات الإرهاب”.

ومنذ ذلك التاريخ، لا يمر عام إلا ويتذكر أهالي درنة ما حدث من بسالة وشجاعة آل حرير، ومقاومتهم ضد تنظيم داعش الإرهابي في المدينة.