مؤسسة النفط: ليبيا بمقدورها إنتاج 3 ملايين برميل يومياً

0
259
المؤسسة الوطنية للنفط

أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله، أن قطاع النفط يلعب الدور الأساسي في استقرار ليبيا، وبإمكانه العودة إلى معدلات الإنتاج السابقة بما مقداره 3 ملايين برميل يومياً.

ودعا صنع الله خلال كلمة له أمس الأحد كل الشركات التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط لبذل الجهد الكامل لعودة الإنتاج بطاقته وإنتاجيته في السابق.

وعقب الاجتماع الدوري برؤساء كافة شركات قطاع النفط بمقر المؤسسة، أوضح صنع الله أن المرحلة تتطلب عقد اجتماعات مكثفة، مشيراً إلى أن الإدارة شكلت لجاناً عدة لمتابعة عمل الشركات ومعرفة مواقع الضعف للمساعدة في تحسين الأوضاع.

وقال إن هذه الفترة تحتاج إلى ضبط النفس وضبط المصاريف التي ينبغي أن تُصرف في الأوجه المخصص لها وتبويب الميزانيات، مؤكداً على ضرورة التعاون مع لجان المتابعة بمدها بكل ما تطلب وخاصةً التقارير.

ولتسريع عجلة الإنتاج طالب صنع الله مرؤوسيه بتحديد أولويات المشروعات، بتجاوز المتعثرة والقديمة وإعطاء أولوية خاصة لعمل الشركات التي تتماشى في مستهدفات المؤسسة، وفي مقدمتها الإنتاج واستدامته والمحافظة عليه وعلى المواقع والأصول وعلى سلامة العمليات والعاملين بأقل تكلفة ممكنة.

كما حذر رئيس المؤسسة مديري الشركات والإدارات من عدم المساس بالهيكل التنظيمي، منبهاً بعدم دمج الإدارات ولا إلغاء لبعضها إلا بموجب القانون والرجوع لمجلس الإدارة كذلك الانتباه للعطاءات وعدم تمديدها خارج القوانين واللوائح وعدم احتكارها على أشخاص بعينهم وإعطاء الفرصة للشباب والشركات الجديدة.

وحث صنع الله على الاهتمام بالعناصر الوطنية وتوفير لهم كل ما يلزم، من إقامة ورعاية وترفيه وضرورة زيارة المديرين للحقول للوقوف على أحوال العاملين ومشاكلهم في ظل هذه الظروف الصعبة، كما طالب بتفعيل مراكز التدريب والتأهيل لاسيما مع تعيين عدد كبير، ما أسفر عن وفرة واكتظاظ يستوجب استغلال هذه العناصر لتكون منتجة وتساعد القطاع في إنجاز أعماله.

وخلص صنع الله إلى حث رجالات القطاع من المسؤولين أن يحرصوا على زيادة الإنتاج، وضرب مثلاً في الوقت الحالي بشركة الواحة التي تنتج منفردة مليون برميل يومياً رغم قلة الميزانيات والظروف الأمنية وغير ذلك من مشاكل تمر بها البلاد.