دبلوماسي: تصويت ليبيا باستبعاد روسيا من مجلس حقوق الإنسان “شيء مخجل”

0
234

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، لصالح تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الأممية، وأيد القرار 93 عضواً مقابل معارضة 24 عضواً وامتناع 58 عضواً عن التصويت.

وصوتت الجزائر وسوريا ضد القرار فيما تغيبت المغرب عن جلسة التصويت، وفي المقابل أظهر التصويت أن ليبيا هي الدولة العربية الوحيدة التي صوتت لصالح القرار، فيما امتنعت كل من السعودية والإمارات وتونس والبحرين ومصر وعمان والأردن وقطر والسودان واليمن عن التصويت على القرار.

 ويرى الدبلوماسي الليبي ومندوب ليبيا السابق بالأمم المتحدة، إبراهيم الدباشي، أن قرار استبعاد روسيا هو قرار مقدم من الدول الغربية، التي لم تحرك ساكناً أمام انتهاكات حقوق الإنسان الفظيعة على يد القوات الأمريكية في العراق والقوات الإسرائيلية في فلسطين.

كما يرى أن تصويت ليبيا بالرفض “شيء مخجل” ويثير الكثير من الأسئلة حول مصدر القرار ودوافعه هل هو مناورة من وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة نجلاء المنقوش، للحصول على دعم أمريكا لحكومتها منتهية الولاية للبقاء في الحكم؟ أم أن التعليمات صدرت مباشرة من وزارة الخارجية الامريكية إلى مندوب ليبيا بالأمم المتحدة طاهر السني، باعتباره مواطناً أمريكياً؟

وأشار إلى أن وزيرة الخارجية ومندوب ليبيا بالأمم المتحدة، حولا ليبيا علنا ودون حياء إلى كيان عميل يستخدم كأداة دعاية في يد الدول الغربية ضد روسيا بالتصويت لصالح مشروع القرار واتخاذها هذا الموقف العدائي ضد روسيا دون أي مبرر وضد مصلحتها طويلة المدى، في حين كان يمكن اتخاذ مواقف أخرى تحفظ مصالح ليبيا لدى الطرفين ومنها عدم المشاركة في التصويت.

وصوتت الجمعية العامة بسبب مزاعم عن «انتهاكات جسيمة ومنهجية لحقوق الإنسان» على يد القوات الروسية في أوكرانيا

من جهتها اعتبرت روسيا أن موافقة أي دولة على استبعادها من مجلس حقوق الإنسان بادرة ”غير ودية “، مؤكدة أن أي دولة صوتت ضدنا تماشيًا مع المسعى الأمريكي ستتأثر علاقتنا الثنائية معها.