مصر.. إنشاء منظومة إلكترونية للشركات العاملة أو الراغبة في العمل في ليبيا

0
112

كلف وزير القوى العاملة المصري، محمد سعفان، اليوم الثلاثاء، بسرعة البدء في إنشاء منظومة إلكترونية مؤمنة مخصصة للشركات المصرية العاملة أو الراغبة في العمل داخل ليبيا.

وجاء ذلك، خلال لقاء الوزير مع ممثلي تحالف شركات أوراسكوم للإنشاءات وحسن علام للإنشاءات ورواد الهندسة الحديثة، وذلك في إطار سعى الوزارة لتسهيل سبل عودة العمالة المصرية للمشاركة في إعادة إعمار ليبيا. 

ووفق بيان ووارة القوى العاملة المصرية، فيمكن من خلال المنظومة تسجيل العمالة المقرر سفرها للعمل في المشروعات المشتركة بملف خاص، ويكون لكل شركة اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بها على هذه المنظومة تستطيع الشركة من خلاله تسجيل أعمالها ومتابعة أحوال العمالة.

وأكد سعفان حرص الحكومة المصرية ووزارة القوى العاملة على تذليل الصعوبات والمشكلات أمام العمالة المصرية قبل السفر وبعده، خاصة في ليبيا للعمل في مشروعات إعادة الإعمار.

كما أكد حرص الوزارة على مصالح الشركات المصرية العاملة داخل ليبيا، وسعيها إلى تسهيل أعمال هذه الشركات بالتنسيق والتعاون مع الجانب الليبي، لدراسة سوق العمل والتخصصات والاحتياجات المطلوبة من العمالة المدربة والمؤهلة للعمل في المشروعات المبرمة بين تحالف الشركات والجانب الليبي وفقًا للقوانين وقواعد واشتراطات العمل داخل الدولة الليبية.

واستفسر سعفان من ممثلي الشركات الحضور، عن المشكلات والمعوقات التي يواجهونها خلال الفترة الأخيرة للعمل على حلها بالتنسيق مع الجانب الليبي، وكذلك إجراءات الاستقدام للعمالة، وأوضاعهم من حيث التأمين الاجتماعي والصحي وفقًا لما يقره القانون الليبي والمصري، مع الأخذ فى الاعتبار الاستثناءات الخاصة بالأوضاع التي تمر بها دولة ليبيا.

وكشف مدير عمليات شركة أوراسكوم، نبيل شنودة، عن تأسيس ثلاثة أفرع بالفعل للتحالف داخل الأراضي الليبية. 

ولفت إلى أن العمل جار حاليًا على الاعتمادات المالية بين الطرفين للبدء في سفر العمالة بعد انتهاء شهر رمضان، موضحًا أن هناك مجموعة مشروعات لا تزال تحت الدراسة بدءًا من الجانب الغربي إلى الجانب الشرقي والجنوبي من ليبيا.