السفير الأمريكي: لا خطط لدنيا للتمديد لحكومة دبيبة

0
134
السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند
السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند

أجرى سفير الولايات المتحدة الأمريكية ومبعوثها إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، عدة لقاءات حول الوضع الأزمة الليبية وذلك خلال زيارته إلى القاهرة. 

وقال نورلاند، خلال مقابلة له مع قناة “الحدث”، إن اللقاءات تجري في القاهرة باعتبارها شريك مهم وآراء المسؤولين المصريين تدل على دراية واسعة بالأحداث في ليبيا.

وأوضح السفير الأمريكي أن هناك تنسيقات لعقد محادثات بين رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة، لكن لم يجرِ تحديد مقرها حتى الآن.

ولفت إلى أن فتحي باشاغا دُعي لمحادثات في تركيا، وأن الولايات المتحدة تؤيد تلك المحادثات، لكنها ليست مبادرة أمريكية، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة ومستشارة الأمين العام ستيفاني وليامز عبَّرت عن عزمها لعب دور مسهِّل ومهم في تلك المرحلة.

ونفى ريتشارد ما يتداول بشأن وجود رغبة أمريكية لمد أجل حكومة دبيبة، مضيفاً لكن ثمة بعض المخاوف من حوادث قد تدفع للتوتر وسوء الحسابات مجددًا، باعتبار أن الوضع حتى اللحظة لا يزال متوتراً.

وتابع السفير الأمريكي أن الشركاء الدوليين يدفعون باتجاه إجراء الانتخابات، ووجدنا نتيجة تعاون مع مصر والمغرب وتركيا والجزائر وفرنسا وإيطاليا وألمانيا لدعم هذا التوجه. 

وأردف: “ندعم بصورة عامة أي شيء تعتقد ستيفاني وليامز أنه يعزز عملية الانتخابات، ورغم ذلك أكد عدم وجود جواب حتى الآن بشأن تشكيل لجنة من مجلسي النواب والدولة للتفاعل مع مبادرة وليامز.

واستطرد نورلاند:” لدنيا مخاوف جراء إغلاق المجال الجوي بين الشرق والغرب، نحن مجموعة من الأطراف الدولية في ليبيا التي نطالب بإعادة فتح المجال الجوي، باعتبار أن أحد الإنجازات التي نعمل عليها منذ سنوات هي توحيد مؤسسات البلاد والسماح بالسفر شرقا وغربا”. 

وشدد على أن بلاده ليست لديها خطط للتمدد في ليبيا، وأن وجود تعاون أمني طبيعي مع ليبيا أمر مهم من خلال حكومة متكاملة تدعونا للانخراط معها، لكن حتى الآن هذا الأمر غير موجود، وبمجرد تشكيل حكومة قائمة موحدة فإننا مستعدون للتعاون.