رئيس المجلس الرئاسي يبحث مع “وليامز” مبادرتها حول ليبيا

0
146

استقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، صباح اليوم الأربعاء مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، “ستيفاني وليامز”، وذلك لبحث تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا.

وبحسب بيان للمجلس الرئاسي، تطرق اللقاء لمناقشة مبادرة وليامز لتشكيل لجنة من مجلسي النواب والأعلى للدولة لوضع قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات في أقرب الآجال بما يساهم في إيجاد مقترحات توافقية لحل الأزمة الليبية.

وأشادت مستشارة الأمين العام بجهود المنفي، لدعم الاستقرار في ليبيا ووقوفه على مسافة واحدة من الجميع، مؤكدة بأن البعثة تهدف من خلال المبادرة التي أطلقتها لإرساء الاستقرار وإجراء الاستحقاقات الانتخابية. 

ويوم الجمعة، اقترحت وليامز تشكيل لجنة مشتركة بين المجلسين تتكون من 12 عضوًا، بواقع ستة من كل مجلس، على أن تجتمع في 15 مارس الجاري في مكان يجري التوافق عليه، للعمل لمدة أسبوعين لوضع قاعدة دستورية توافقية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وحددت المبادرة الأممية اليوم الثلاثاء، (8 مارس الجاري)، موعدًا أخيرًا لانتظار الرد السريع من المجلسين، مؤكدة مسؤولية المؤسسات الليبية في “إبداء حسن النية في العمل والانخراط معا بشكل بناء” للمضي نحو الاستحقاق الانتخابي.

ورحب المجلس الأعلى للدولة (الاستشاري) بمقترح وليامز تشكيل لجنة مشتركة من المجلسين بهدف وضع قاعدة دستورية توافقية للانتخابات المقبلة. لكن وفي وقت سابق من هذا الأسبوع رفض 92 عضوًا من مجلس النواب، في مذكرة توضيحية موجهة إلى مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، مبادرتها بتشكيل لجنة مشتركة. 

وقال الاعضاء إن المبادرة “أتت بشكل مفاجئ وتعد مسارًا موازيًا غير مبرر، خصوصًا بعد ما جرى التوصل إليه من توافق ليبي- ليبي بين المجلسين، تُوِّج بإصدار التعديل الدستوري الثاني عشر”.