عقبات في طريق باشاغا.. هل ينجح في فرض سيطرته على سلطة ليبيا؟

0
140
فتحي باشاغا
فتحي باشاغا

أمس الثلاثاء، منح مجلس النواب الليبي، حكومة فتحي باشاغا الجديدة الثقة بأغلبية أعضاءه، وهو أمر من شأنه أن يفتح الباب لكثير من التداعيات التي ستشهدها الساحة.

والتداعيات المرتقبة، تتزايد في ظل عقبات كثيرة في طريق رئيس الحكومة الجديدة، ناهيك عن تهديد حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، باستعمال القوة وعدم تسليم السلطة. 

وأعلنت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد دبيبة استمرارها في أعمالها بشكل اعتيادي، وأنها ستستمر في مبادرتها لإجراء الانتخابات خلال شهر يونيو المقبل، لاختيار سلطة تشريعية وتنفيذية وقواعد دستورية جديدة، وفق المدد القانونية التي تضمنها اتفاق جنيف. 

وأكدت إنها ستعتبر أي محاولة لاقتحام مقراتها، هجومًا ضد مقرات حكومية، وادعاء صفة غير رسمية. 

وبالطبع لن تسلم العاصمة ومؤسساتها إلى الحكومة الجديدة، وبالتالي صار السؤال: من أين يدير باشاغا مهامه فور توليه المنصب؟ مطروحاً على الساحة، في ظل خيارات كثيرة للمدن الأكثر أمانا في الشرق والوسط الليبي والخيارات كلها تتجه إلى سرت.

وهناك ملفات كثيرة يجب على رئيس الحكومة الجديدة حسمها، على رأسها ملف المرتزقة والقوات الأجنبية المتواجدة في غرب ليبيا، كذلك فوضى الميليشيات التي هدد كثير منها بالوقوف إلى جانب دبيبة. 

الشرعية الدولية قد تكون عائقاً أمام باشاغا، لكن صدور تكليفه من البرلمان الشرعي سيخفف بالطبع أي انتقادات من قبل حلفاء دبيبة، والذين يريدون بقاءه في السلطة. 

وفي حال تجاوز باشاغا هذه العقبات، فأمامه مجموعة كبيرة من الملفات يجب حلها، على رأسها التجهيز للانتخابات الرئاسية والبرلمانية خلال الفترة الانتقالية، واستكمال ملف توحيد المؤسسات الليبية، وعلى رأسها المؤسسة العسكرية، وهو امر قد يحل مع اعتماد وزير دفاع في حكومته، حاز على القبول. 

كذلك الحد من توغل الميليشيات في مؤسسات الدولة، وإعادة هيكلة بعد الوزارات، بالإضافة لعدد من الملفات الاقتصادية وإعادة النظر في قرارات عبد الحميد دبيبة الخاصة بالاقتصاد والتي تسبب في ارتفاع الأسعار وفوضى السوق. 

وأمس، أكد رئيس الحكومة الليبية المكلف، فتحي باشاغا، أن العملية الموافقة على حكومته تمت بمنتهى النزاهة والشفافية.

وقال باشاغا، إن حكومته ستعمل على تحقيق المصالحة الوطنية وتحقيق الاستقرار، مشيراً إلى أنه لم يأتي للانتقام أو تصفية الحسابات، وأن يداه ممدودتان سواء للمعارض أو المؤيد لحكومته.

وأكد التزامه بإجراء الانتخابات في موعدها المحدد بخارطة الطريق التي أقرها مجلس النواب وسيقرها قريبا مجلس الدولة، مضيفا أن الحكومة ستعمل بالمشاركة والتعاون مع مجلس النواب الليبي ومجلس الدولة الاستشاري، وكذلك المجلس الرئاسي.

وأعرب عن تطلعه لإقامة علاقات طيبة مع الدول الشقيقة، والتعاون مع البعثة الأممية في ليبيا، لاستكمال باقي الاستحقاقات من التعديلات الدستورية والانتخابات والمصالحة الوطنية وتوحيد المؤسسات الليبية على رأسها المؤسسات الأمنية والعسكرية.

كما وجه باشاغا رسالة طمأنة لليبيين، بأن حكومته سوف تستلم مهامها في العاصمة طرابلس بشكل سلمي وآمن، مشيرا إلى أنه باشر الترتيبات الإدارية والقانونية واتصل بكل الجهات الأمنية والعسكرية.