روسيا ترحب بمنح مجلس النواب الليبي الثقة لحكومة “باشاغا”

0
178
فتحي باشاغا
فتحي باشاغا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، ترحيبها بقرار مجلس النّواب الليبي منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة فتحي باشاغا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، إنّها تعتبر منح الثقة خطوة مهمة نحو تجاوز الأزمة التي طال أمدها في ليبيا على أساس تحقيق اتفاق وطني في إطار حوار ليبي داخلي شامل.

وتوقعت الخارجية الروسية أنّ الحكومة الجديدة ستكون قادرة على حل المهام الصعبة للفترة الانتقالية بنجاح، بما في ذلك التحضير للانتخابات العامة.

وتابعت الخارجية الروسية: “نحن على استعداد للتعاون بشكل بناء حكومة باشاغا من أجل زيادة تعزيز التسوية السياسية الشاملة في ليبيا، وكذلك تطوير العلاقات الروسية الليبية الودية التقليدية والتعاون متعدد الأوجه متبادل المنفعة”

وكان مجلس النواب منح الثلاثاء الثقة للحكومة برئاسة فتحي باشاغا، بأغلبية 92 صوتاً من إجمالي 101 نائب حضروا جلسة اليوم.

وضمت قائمة الحكومة التي قدمها رئيسها المكلف فتحي باشاغا، 3 نواب لرئيس الحكومة و29 وزيراً و6 وزراء دولة، وجاء الثلاث نواب لرئيس الوزراء، عن الشرق، علي فرج القطراني، وعن الغرب، خالد علي الأسطى، وعن الجنوب، سالم معتوق الزادمة.

وقال رئيس الحكومة الليبية المكلف، فتحي باشاغا، إن عملية منح مجلس النواب الليبي الثقة لحكومته تمت بمنتهى النزاهة والشفافية.

وقال باشاغا، إن حكومته ستعمل على تحقيق المصالحة الوطنية وتحقيق الاستقرار، مشيراً إلى أنه لم يأت للانتقام أو تصفية الحسابات، وأن يداه ممدودتان للمعارض أو المؤيد لحكومته.

وأكد التزامه بإجراء الانتخابات في موعدها المحدد بخارطة الطريق التي أقرها مجلس النواب وسيقرها قريبا مجلس الدولة.

كما أكد أن حكومته ستعمل بالمشاركة والتعاون مع مجلس النواب الليبي ومجلس الدولة الاستشاري، وكذلك المجلس الرئاسي.

وأعرب عن تطلعه لإقامة علاقات طيبة مع الدول الشقيقة، والتعاون مع البعثة الأممية في ليبيا، لاستكمال باقي الاستحقاقات من التعديلات الدستورية والانتخابات والمصالحة الوطنية وتوحيد المؤسسات الليبية على رأسها المؤسسات الأمنية والعسكرية.

ووجه باشاغا رسالة طمأنة لليبيين، بأن حكومته سوف تستلم مهامها في العاصمة طرابلس بشكل سلمي وآمن، مشيرا إلى أنه باشر الترتيبات الإدارية والقانونية واتصل بكل الجهات الأمنية والعسكرية.