رحل عن عمر يناهز 78 عاماً.. من هو رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الليبي السابق أبو زيد دوردة؟

0
197

توفى فجر اليوم الإثنين، أحد أبرز الشخصيات السياسية في نظام معمر القذافي، أبوزيد دوردة، في العاصمة المصرية القاهرة، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز 78 عاما.

وبدأ أبوزيد دوردة، المولود عام 1944 من بلدة الرحيبات بجبل نفوسة، غرب ليبيا، حياته المهنية مدرساً لمادة التاريخ بالمرحلة الثانوية، وشغل منذ بداية سبعينيات القرن الماضي، عديد المناصب القيادية في الجهاز التنفيذي الليبي منها، وكيل وزارة الخارجية، ثم تولى حقائب وزارات الإعلام، والبلديات، والزراعة، والاقتصاد، تقلد بعدها مناصب أمين مساعد لأمانة مؤتمر الشعب العام، ومندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة.

كما شغل منصب مدير جهاز تنفيذ السكك الحديدية، ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية، وهو آخر منصب تقلده قبل سقوط نظام العقيد معمر القذافي العام 2011.

تم إيقاف دوردة، بعد أحداث فبراير 2011 عدة مرات ومثُل أمام القضاء ضمن جلسات محاكمات مسؤولي النظام السابق، وواجه عددا من التهم الجنائية، من بينها تشكيل جحافل مسلحة والتحريض بالقتل، والإضرار بالمصلحة الوطنية بهدف إجهاض ثورة 17 فبراير، وتهم أخرى تتعلق بالفساد الإداري والمالي وإساءة استخدام السلطات.

وخلال وجوده في سجن الهضبة، أُصيب أبوزيد دوردة، بكسر في حادث بملابسات غامضة، وقيل إنه حاول الانتحار، بينما ذكرت رواية أخرى أنه تعرض للتعذيب، وقد أجبرته تلك الإصابة على السير بواسطة عكازين.

وقضى أبوزيد دوردة، معظم فترة محكوميته، مع قيادات أخرى من نظام القذافي السابق في سجن الهضبة بالعاصمة طرابلس الذي كانت تسيطر عليه الجماعة الليبية المقاتلة المتشددة، إلى جانب مسؤولين آخرين في نظام القذافي من أبرزهم آخر رئيس وزراء في عهد القذافي البغدادي المحمودي والرئيس السابق للمخابرات عبد الله السنوسي.

وأطلق سراح أبوزيد دوردة، في شهر فبراير 2019 ”لأسباب صحية“ بعد أن أمضى في السجن زهاء 8 سنوات، غادر بعدها ليبيا لتلقي العلاج، وكانت محطته الأولى تونس قبل أن ينتقل للإقامة في مصر.