وليامز تدعو جميع الأطراف الليبية للتركيز على الانتخابات

0
145
ستيفاني وليامز

دعت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفانى وليامز جميع الأطراف الفاعلة للاستمرار في التركيز على العملية الانتخابية وفقًا لمطلب الشعب والحفاظ على الهدوء القائم في البلاد.

جاء ذلك بحسب تغريدة للمستشارة الأممية على صفحتها بموقع “تويتر”، خلال لقاء جمع وليامز مع عضوي مجلس الدولة (الاستشاري) في ليبيا أبو القاسم قزيط وعبد الله جوان لمناقشة الوضع السياسي الحالي.

وأعادت وليامز التأكيد على ضرورة أن تسعى مختلف القوى السياسية الليبية إلى تحقيق أوسع توافق ممكن من خلال عملية شاملة وشفافة.

واليوم، باشرت لجنة استلام وفرز ملفات المترشحين لتولي مهام الحقائب الوزارية بحكومة الاستقرار في ليبيا برئاسة فتحي باشاغا عملها، وفق ما أكده المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء الليبي المكلف من مجلس النواب.

وبدأت اللجنة في استعراض ودراسة السِير الذاتية وتقييمها وفق المعايير المنصوص عليها بالقوانين الليبية، بالإضافة إلى الكفاءة والخبرة العملية، تمهيداً لمخاطبة الدوائر القضائية المختصة بأسماء وبيانات المترشحين للتأكد من عدم وجود موانع أو قيود جنائية أو أمنية. 

وكان باشاغا عقد سلسلة من المشاورات مع جميع الأطراف الليبية، من أجل البدء في تشكيل الحكومة الليبية الجديدة، وسط التحدي الذي يواجهه برفض رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة تسليم السلطة.

واختار مجلس النواب، الخميس قبل الماضي فتحي باشاغا رئيسا للوزراء، مؤكداً انتهاء ولاية حكومة دبيبة بعد الفشل في إجراء الانتخابات ديسمبر الماضي، مشيراً إلى اعتماد خارطة طريق جديدة تنص على البدء في تعديل الدستور ومن ثم تنظيم الاستحقاقات الانتخابية خلال 14 شهراً.

ووصل باشاغا إلى العاصمة طرابلس الأسبوع الماضي، وسط حشود مؤيدة، وقدم الشكر إلى حكومة الوحدة على فترة تحملها المسؤولية، لكن الأخيرة ترفض تسليم السلطة بسلاسة معتبرة أن ذلك إعادة لدخول العاصمة بالقوة.