ليبيا.. ميليشيات مسلحة تغلق شوارع طرابلس وتوقف الدراسة

0
324
ليبيا.. ميليشيات مسلحة تغلق شوارع طرابلس وتوقف الدراسة
ليبيا.. ميليشيات مسلحة تغلق شوارع طرابلس وتوقف الدراسة

شهدت العاصمة الليبية طرابلس اليوم الثلاثاء، تحركات لبعض الجماعات المسلحة في عدة مناطق من المدينة، ما أدى إلى إغلاق بعض المدارس والجامعة.

والتقطت صور منذ صباح اليوم، لإغلاق شوارع عين زارة والخلة وباب بني غشير بسواتر ترابية، وذلك بالتزامن مع انتشار آليات عسكرية بالمنطقة.

وأعلنت بعض المدارس الإغلاق الكامل، وطلب المعلمين من الطلاب العودة إلى منازلهم.

وبسبب الأوضاع الأمنية المضطربة، أعلنت جامعة طرابلس إلغاء محاضرات الثلاثاء داعية الطلاب إلى المغادرة.

كما أوقفت شركة السهم للنقل العام سير الحافلات على مساري عين زارة والقصر والهضبة؛ وذلك للسبب نفسه.

وتشير المعلومات الأولية أن هناك مجموعات مسلحة تتبع وزارة الدفاع، طوقت شوارع عدة بالعاصمة الليبية، لقطع الطريق أمام كتائب أخرى كانت تحضر إلى الهجوم على وسط طرابلس اليوم.

وتأتى هذه التحركات، بعد أيام قليلة من قيام بعض الميليشيات المسلحة، التي لا تتبع أي جهة رسمية في البلاد، بالانتشار بشكل موسع بشوارع العاصمة الليبية طرابلس، وحاصرت مقر المجلس الرئاسي والحكومة، في مشهد عبثي ينم عما يدور الآن في ليبيا، ويعكس حجم المأساة التي تعاني من البلاد.

وشهدت العاصمة الليبية، إخلاء لبعض المقرات الحكومية ونقل رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي لمكان آمن بعد ورود معلومات عن اقتحام منازلهم من قبل ميليشيات مسلحة.

وجاءت هذه الفوضى المسلحة، في أعقاب قرار بإقالة آمر منطقة طرابلس العسكرية، اللواء عبد الباسط مروان، وتكليف العميد عبدالقادر خليفة، بالمنصب بدلاً منه، وهو ما أشعل فتيل الخلاف والأزمة.

يشار إلى أنه كان من المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية الليبية في 24 ديسمبر المقبل، وسط حديث عن تأجيلها في الوقت الراهن مع تنصل بعض المؤسسات عن مسؤوليتها.