خلال أيام.. الجزائر تفتح ميناءاً برياً جديداً لتنشيط الحركة التجارية مع ليبيا

0
270

كشفت السلطات الجزائرية، عن تدشين ميناء بري في غضون أيام بالمعبر الحدودي “الدبداب”، الرابط مع غدامس، بهدف إعادة بعث الحركة التجارية، وترقية الاستثمار وفرص التصدير مع ليبيا.

وقال مسؤول بمديرية التجارة وترقية الصادرات بولاية إيليزي (1758 كلم جنوب شرق البلاد) الحدودية مع ليبيا، إن القاعدة اللوجستية بمثابة ميناء جاف يساعد في تسهيل تدفق السلع الجزائرية نحو السوق الأفريقية، والمساهمة من جهة أخرى في جلب استثمارات صناعية وتقريبها من المنطقة.

وحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، السبت، فإن هذه المنشأة اللوجستية، التي فاقت نسبة إنجازها 98% تعد رهانًا استراتيجيًّا تبنته الجزائر لتحقيق إقلاع اقتصادي من خلال تفعيل التجارة البينية، لا سيما بين الجزائر وليبيا عبر معبر الدبداب وغدامس، الذي شكل قرار إعادة فتحه أحد أهم مخرجات المنتدى الاقتصادي الجزائري-الليبي، الذي عقد شهر مايو الماضي.

وتدعم القاعدة بفتح شباك للبنك الوطني الخارجي (مصرف حكومي) بالمنطقة، وكذلك إنجاز عدة مرافق إدارية وخدماتية من شأنها تعزيز البنية التحتية للاستثمار بهذه المنطقة الحدودية، وتوفير ظروف عمل ملائمة للتجار والمصدرين تمكنهم من القيام بشتى المعاملات والإجراءات اللازمة المرتبطة بأداء نشاطهم التجاري عبر هذا المنفذ البري.

وفي ديسمبر، حث وزير التجارة الجزائري، كمال رزيق، متعاملي بلاده على ولوج السوق الليبية الواعدة، لا سيما المختصين في المنتجات الغذائية، ومواد البناء المطلوبة بقوة.