الأمم المتحدة: عقوبات على من يعرقل إجراء الانتخابات الليبية

0
209
وليامز

أكدت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا سيتفاني وليامز أن عدد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وجهوا تحذيرات بفرض عقوبات على كل من يعرقل إجراء الانتخابات الليبية. 

وأشارت وليامز، في تصريحات صحفية، إلى أن مجلس الأمن سبق ولوح بمعاقبة معرقلي العملية السياسية في ليبيا.

وقالت: “كما أكدت من قبل، خارطة الطريق المنبثقة عن الحوار السياسي التي اعتمدها مجلس الأمن الدولي نصت على إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر 2021، ومع فشل إجراء الانتخابات عاد الأمر مجددًا إلى الليبيين وشكل مجلس النواب لجنة خارطة الطريق وتجرى مشاورات مع المجلس الأعلى للدولة الاستشاري، من أجل تحديد موعد جديد”.

وتابعت وليامز: “بحسب الخارطة المنبثقة عن لجنة الحوار، فإنه في حال تعذر إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها يتم إجراؤها بحلول يونيو ٢٠٢٢”.

وأضافت أن البعثة تترقب تقرير لجنة خارطة الطريق المنبثقة عن مجلس النواب الليبي فى 25 يناير الجاري، متمنية “إجراء الانتخابات في أقرب وقت حتى يتمكن الليبيون من ممارسة حقوقهم في اختيار من يمثلهم”.

وواصلت “هناك دعم كبير يقدمه المجتمع الدولي لمفوضية الانتخابات، منه الجانب التقنى والجانب الفني، وهناك تعاون كبير مع المفوضية في العديد من الجوانب الأخرى من أجل إنجاز الاستحقاق الانتخابي في أقرب وقت”.

وشددت أن الأمم المتحدة تسعى بكل قوة مع الأطراف الدولية لإنهاء الأزمة الليبية والحفاظ على وحدة ليبيا وسيادتها.