النائب العام يخاطب البرلمان: “الشيخ” و”أبوراس” انتحلا صفة رئيس هيئة مكافحة الفساد

0
406
النائب العام الليبي
النائب العام الليبي

خاطب النائب العام الليبي، الصديق الصور، رئيس مجلس النواب، بشأن استجواب المتهمين نعمان الشيخ وأسامة الضاوي أبوراس، بشأن انتحالهما صفة رئيس هيئة مكافحة الفساد.

وأضاف النائب العام، في خطاب اليوم، أنه وجه تهمة الكسب غير المشروع للمتهمين، كما واجها تهماً بممارسة مقتضيات وظيفة رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد من غير أن تكون لهما الصفة الشرعية وفقا للقانون.

ولفت النائب العام، إلى أن التحقيقات انتهت إلى إحالتهما إلى محكمة الاستئناف طرابلس دائرة الجنايات لمعاقبتهما.

وفي سياق متصل، تباشر النيابة العامة في ليبيا، التحقيقات في واقعة حصول عدد من العاملين بالشركة الأهلية للأسمنت المساهمة، على مبالغ مالية لاحق لهم فيها.

وأمر النائب العام بالتحقيق في الوقائع التي اشتمل عليها البلاغ المرفوع في مواجهة عضوي مجلس إدارة الشركة الأهلية للأسمنت المساهمة ومديرها التنفيذي لطلبهم الحصول على مبلغ مالي قدره مليون وخمسمائة ألف دينار نظير قيامهم بفسخ عقد توريد المواد الرابطة للأسمنت؛ المبرم بين الشركة العاملين فيها وبين شركة السحاب.

واتخذ وكيل النيابة بمكتب النائب العام عدة إجراءات أسفرت عن إثبات صحة ارتكاب جريمة الرشوة، وإحداث الضرر الجسيم بالمال العام، وإساءة استعمال سلطة الوظيفة لتحقيق نفع غير مشروع للغير.

وأمرت النيابة العامة بحبس عضوي مجلس إدارة الشركة الأهلية للأسمنت ومديرها التنفيذي حبساً احتياطياً. 

ووجهت الجهات الضبطية بالعمل على ضبط وإحضار بقية المتهمين المسجلة أسماؤهم بمدونة محضرها. 

كما طلب النائب التحقيق في واقعة اختلاس مبلغ مالي قدره مليون وثـمانمائة ألف دينار من الحساب المصرفي العائد إلى أحد زبائن مصرف الجمهورية.