النائب العام الليبي يصدر قراراً بحبس وزيرة الثقافة احتياطياً على ذمة قضايا فساد

0
294
حبس وزيرة الثقافة

أصدر النائب العام في ليبيا، اليوم الأربعاء، قراراً بحبس وزيرة الثقافة في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، مبروكة توغي، احتياطياً على ذمة التحقيق في قضايا فساد بالوزارة.

وقال مكتب النائب العام في بيان، إزاء البلاغات المقدمة في مواجهة عدد من موظفي وزارة الثقافة والتنمية المعرفية التي أشير في متنها إلى عدد من واقعات الفساد التي شابت الأعمال الإدارية والمالية المنجزة بمعرفتهم، واخصها قيامهم بالتعاقد على تنفيذ أعمال صيانة مبنى دار الكتاب والنشر، وقاعة الاجتماعات بالوزارة، والدوار المروري المنشأ أمام مبنى الوزارة؛ على الرغم من قيام الوزارة بصيانة الأبنية والمنشآت المشار إليها خلال السنة الماضية معتمدين في تغطية أوجه الصرف الأخيرة على المستندات المعتمدة عند تنفيذ التعاقد السابق.

وأضاف البيان، وجه المستشار النائب العام باستعجال إنجاز إجراءات التحقيق التي من شأنها استجلاء حقيقة الواقع وتحديد المسؤولية المترتبة عنه.

وذكر البيان أنه وبإجراء التعليمات الصادرة بالخصوص أنجز وكيل النيابة المحقق إجراء الاطلاع على المستندات والوثائق المالية والإدارية والتدقيق في مدى سلامتها الإجرائية وتوافقها مع التشريعات الناظمة لأوجه صرف المال العام، وأتخذ جملة من الإجراءات الأخرى كان أخرها استجواب السيدة وزير الثقافة والتنمية المعرفية بتاريخ اليوم الأربعاء 2021/12/29.

وأشار البيان إلى أن النيابة العامة انتهت إلى الأمر بحبسها احتياطياً على ذمة القضية بعد أن تكشف لها صحة ارتكاب الوقائع وقيام أركان جرائم الحصول على منافع بالمخالفة للقوانين واللوائح التي تحيط المال العام بالحماية، وصرف المال العام في غير الوجه المخصص له، وتزوير المستندات الرسمية لغرض تعقيد إجراءات مراجعة وتتبع أوجه صرف المال العام.