منظومة تعليمية فاسدة.. ليبيون يعلقون على نجاح 54% في الدور الثاني بالمرحلة الأساسية

0
374

اعتمد وزير التربية والتعليم الليبي المكلف، أحمد أبوخزام، ومدير المركز الوطني للامتحانات، أحمد مسعود، السبت الماضي، نتيجة امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي (الدور الثاني) بنسبة نجاح بلغت 54.17% للعام الدراسي 2020- 2021.

وتوالت ردود الأفعال من أولياء الأمور على مواقع التواصل الاجتماعي على النتيجة التي وصفوها بالضعيفة، وأرجعوا سبب رسوب أغلب الطلاب إلى مادة اللغة الإنجليزية.

وقال حساب يحمل اسم عبد الرحيم شريف: “نتيجة فاسدة كرمكم الله طلبة أكثرهم راسبين في مادة الإنجليزي ويستحقون درجة حتي أربع درجات فقط والخطأ من الوزارة من الدور الأول في هذه المادة ونفس الخطأ في الدور الثاني أليس هذا ظلم على الطالب في مادة واحدة”.

 فيما علق حساب آخر: “نسبة ضعيفة معقولة الإنجليزي كلهم معاودين ظلموهم سنة كاملة مفروض دور ثالث لشهادة الإعدادية حرام على أربع درجات يعاودوا”.

فيما أرجع آخرون سبب رسوب الطلاب إلى فشل العملية التعليمية وحملوا وزارة التربية والتعليم المسؤولية عن رسوب هذا العدد الكبير من الطلاب.

وكانت وزارة التربية والتعليم قالت إن عدد المتقدمين لإجراء امتحانات الدور الثاني لشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي لهذا العام بلغ 37597 طالباً وطالبة، نجح منهم 20367 فيما رسب 17230.