البرلمان الليبي: تصريحات السفيرة البريطانية تدخل سافر غير مقبول

0
276
تأجيل الانتخابات الرئاسية

حذر رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الليبي، طلال المهيوب، السفيرة البريطانية لدى ليبيا من التدخل في الشأن الداخلي الليبي، وطالبها باحترام السيادة الليبية بعد تصريحاتها الأخيرة حول حكومة الوحدة الوطنية.

وأصدر المهيوب، اليوم السبت، بيان قال فيه إن الانتخابات الليبية التي كان مقرر إجراؤها في الـ24 من ديسمبر تم تأجيلها بسبب تأثير التدخل الأجنبي في البلاد.

وأضاف المهيوب في البيان: “ومن هنا نرى انتخابات في ظل وجود الأتراك ومرتزقتهم وفي ظل الميليشيات التابعة لتيار الإسلام السياسي التابع لأردوغان تكون انتخابات غير مجدية وليست شفافة”.

وتابع: “وعلى ذكر الاحتلال التركي والحديث على الاتفاقيات المبرمة والغير شرعية مع حكومة السراج تكون هناك اتفاقيات إلا بعد رحيل قواتهم ومرتزقتهم بعدها ينظر في الأمر، فأننا نحذر من الخوض في هذا الموضوع في ظل التواجد التركي”.

وكانت السفارة البريطانية قالت في بيان أمس الجمعة: “تدعم ‎المملكة المتحدة بقوة العملية الانتخابية بقيادة ليبية وملكية ليبية وتدعم عمل المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة”.

وأضافت: “يجب أن نحافظ ونبني على التقدم نحو السلام والاستقرار الذي تم تحقيقه من خلال اتفاقية وقف إطلاق النار لعام 2020 وخارطة طريق منتدى الحوار السياسي الليبي”.

‏وأكدت: “وفقًا لخارطة طريق ملتقى الحوار السياسي الليبي والاتفاق السياسي الليبي، ستواصل ‎المملكة المتحدة بالاعتراف بحكومة الوحدة الوطنية كسلطة مكلفة بقيادة ‎ليبيا إلى ‎الانتخابات ولا تؤيد إنشاء حكومات أو مؤسسات موازية”.

وأثار بيان السفارة البريطانية غضب عدد من الصحافيين والسياسيين والنشطاء الليبيين على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروه انتهاكاً للسيادة الليبية وتدخل في شؤونها الداخلية وعرقلة لخارطة الطريق التي أقرها الليبيين في ملتقى الحوار الليبي.