انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي للشباب بطرابلس و”الحويج” يطرح مبادرة لدعم 100 ألف شاب

0
190
المنتدى الاقتصادي للشباب

انطلقت اليوم الأربعاء، بالعاصمة الليبية طرابلس، فعاليات المنتدى الاقتصادي للشباب تحت شعار “عودة الحياة” الذي تنظمه وزارة الشباب بمشاركة وزير الاقتصاد والتجارة، محمد الحويج ووزير الشباب، فتح الله الزني، و 100 شاب وشابة من مختلف مناطق ومدن ليبيا.

وقالت وزارة الاقتصاد في بيان، إن اليوم الأول من المنتدى الاقتصادي للشباب تم خلاله طرح ومناقشة خطة حكومة الوحدة الوطنية في تعزيز دور الشباب بمجالات الاقتصاد والاستثمار والتجارة وتطوير قطاع المشروعات الصغرى والمتوسطة وحاضنات الاعمال وسبل توفير التمويل اللازم والأدوات المتاحة.

وأشاد وزير الاقتصاد والتجارة خلال كلمته بجهود وزارة الشباب في تنظيم المنتدى وحرصها على تعزيز دور الشباب في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني.

 وطالب الشباب بالاضطلاع بدورهم في دعم المصالحة الوطنية ونبذ الجهوية والقبلية وتقدم الصفوف في البناء والإعمار والمساهمة في تنفيذ الخارطة الاستثمارية بمجالات الصناعة والزراعة والتجارة.

وطرح محمد الحويج، خلال المنتدى مبادرة أن تتبنى الحكومة مشاريع استثمارية تستهدف 100 ألف شاب سنوياً بدعم ومشاركة القطاع الخاص واعفائها من الضرائب الجمركية وكافة الرسوم تسهم في تعزيز دورهم للنهوض بالاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المكانية وتوطين الصناعات وخلق فرص عمل كبيرة.

كما دعا الشباب لإعداد ميثاق شرف اجتماعي بين الشباب يؤكد على حرمة الدم والحفاظ على الموروث الثقافي و التعايش السلمي ودعم حق المواطنة.

حضر المنتدى خلال اليوم الأول وزير الإسكان والتعمير ووكيل وزارة الشباب لشؤون البرامج ورئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى ومدير عام البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة ومدير عام صندوق ضمان الإقراض ورئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة ولفيف من الخبراء.

ومن المقرر أن يستمر المنتدى الاقتصادي الأول للشباب حتى غداً الخميس وجري خلاله حلقات نقاش حول حاضنات الأعمال والتمويل وبيئة العمل وعدد من القضايا الاقتصادية للشباب.