الكتاب المدرسي في السوق السوداء.. لافتة أسعار تكشف معاناة طلاب ليبيا

0
1324
الكتاب المدرسي في السوق السوداء.. لافتة أسعار تكشف معاناة طلاب ليبيا
الكتاب المدرسي في السوق السوداء.. لافتة أسعار تكشف معاناة طلاب ليبيا

قبل أسابيع بدأ العام الدراسي في ليبيا، وانتظم الطلاب، لكن لا تزال أزمة اختفاء الكتاب المدرسي تراوح مكانها، حيث لم يستلم أكثر من مليون ونصف طالب كتبهم في جميع المراحل بعد.

وخلقت أزمة عدم توفير الكتاب المدرسي من الجهات المعنية (الحكومة ووزارة التربية والتعليم)؛ حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى أن بعض النشطاء تناقلوا صوراً لأسعار طباعة الكتب المدرسية في بعض المكاتب والتي وصلت إلى 130 ديناراً ليبيا للكتاب الواحد.

لافتات أسعار الكتب المدرسية المطبوعة بالمكاتب والتي تناقلت بصورة هائلة على مواقع التواصل الاجتماعي، كشفت عن معاناة الطالب الليبي وأولياء الأمور، حيث يتطلب توفير ما لا يقل عن 500 ديناراً ليبياً لكل طالب لطباعة 5 كتب خاصة بإحدى المراحل التعليمية؛ وهو ما يضع الحكومة في حرج، حيث وفرت أغلب الحكومات السابقة الكتاب قبل بدء العام الدراسي.

ورصدت تقارير نقص للكتب المدرسية في عدد كبير من المناطق بغرب ليبيا وشرقها، منها منطقة الغرارات، والتابعة لمراقبة تعليم بلدية سوق الجمعة، وكذلك مدينة العجيلات، بالإضافة إلى مناطق في مدينة بنغازي وطبرق.

وتعجز الحكومة عن توفير الكتاب المدرسي، رغم أن إجمالي مخصصات قطاع التربية والتعليم وحده أكثر من 8.65 مليار دينار ليبي، حددت في يونيو الماضي.

وكشف وزير التربية والتعليم موسى المقريف، عن أسباب تأخر طباعة الكتاب المدرسي، مع توجه الأسر لتصوير المناهج التعليمية.

وأشار الوزير في تصريحات له قبل أيام، إلى تأخر الميزانيات المخصصة لوزارة التعليم، قبل أن يصدر تفويض مالي في شهر سبتمبر الماضي لطباعة الكتاب المدرسي، بالإضافة إلى الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة، من أجل الابتعاد عن التكليف المباشر لما يشوبه من شبهات.

وأحال وزير التعليم مراسلة إلى رئاسة الوزارة لمنح الإذن بالتعاقد، وبالفعل صدر قرار، ثم جرى تشكيل لجنة عطاءات والتي بدورها طلبت تشكيل لجنة فنية لزيارة الشركات المعنية بالطباعة.

وأوضح أن الوزارة نشرت إعلانًا أمام الشركات الراغبة في التسجيل للمناقصة، وتلقت عدة طلبات حتى وقع الاختيار على شركات أجنبية، لافتا إلى أن الوزارة عقدت اجتماعًا مع ديوان المحاسبة للتأكيد على أن الإجراءات قانونية، واستبعاد الشركات التي تحوم حولها الشبهات.

وتابع الوزير: الوزارة أعطت الأولية للفصل الدراسي الأول، وقريبًا سيتم توفير الفصل الأول بالكامل، مستدركاً بأن بعض المراقبات لديها كتب جاهزة بالفعل.

وأشار إلى أن كتب مرحلة رياض الأطفال موجودة بالكامل وسيجري توزيعها، كما أن بعض العناوين موجودة أيضًا.