صنع الله: 16.8 مليار دولار إيرادات النفط في 7 أشهر وهناك عجز بالرواتب

0
201
رئيس المؤسسة الوطنية للنفط
المؤسسة الوطنية للنفط

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، إن إيرادات النفط التي جرى تحويلها للحكومة الليبية، خلال الـ 7 أشهر الماضية بلغت 16.883 مليار دولار.

وأشار صنع الله خلال مؤتمر صحفي لهن على هامش أعمال ورشة عمل بعنوان “الطلب المحلي على الغاز الطبيعي، الوضع الحالي والاحتياجات المستقبلية”، إلى أن الحكومة لم تدفع رواتب الموظفين بقطاع النفط.
ولفت إلى أن العجز في رواتب القطاع بلغ 512 مليون دينار؛ بسبب عدم تسييل المرتبات بالكامل، منوهًا بأن 9 آلاف عامل لم يتلقوا رواتبهم بسبب أخطاء شكلية في أسمائهم.
وتابع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط: “لم تنفق الحكومة أي موازنة للمؤسسة باستثناء 1.6 مليار دينار، رغم أنها طلبت 5.9 مليار”، وذلك في إشارة إلى تراكم الديون على الشركات المحلية لعدم صرف التمويل.

وأكد أن إحدى الشركات المحلية عليها ديون بقيمة 190 مليون دولار، وهناك بعض الشركات في هذا الصدد، لافتًا إلى أن مستقبل النفط والغاز غامض في ظل تجاهل الحكومة للمشاريع التنموية للمؤسسة في ليبيا.

وطالب صنع الله بتوفير الميزانيات المطلوبة من الحكومة حتى تتمكن المؤسسة من تحقيق هدف الإنتاج بنهاية العام الحالي، محذرًا من أن الوضع سيتدهور إذا لم يتم توفير الإمكانات اللازمة للقطاع النفطي.

ولفت إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط طلبت من الحكومة ميزانية للباب الثاني بـ 3.1 مليار دينار، وحصلنا على 447 مليون دينار فقط، وأيضاً طلبت ميزانية الباب الثالث (التطوير) بـ 2.4 مليار أعطونا 500 مليون فقط.