شركة تركية تخسر قضية تعويضات ضد ليبيا.. وتدفع 3 مليارات يورو

0
283
مشاريع

تجنبت الخزانة العامة للدولة الليبية خسارة تقدر بمبلغ 190 مليون دولار أمريكي مجموع التعويضات التي تطالب بها شركة قوريش التركية، وذلك على خلفية إصدار هيئة التحكيم بغرفة التجارة الدولية في باريس حكمها النهائي برفض جميع طلبات الشركة التركية.

وأكدت إدارة القضايا التابعة للمجلس الأعلى للقضاء في بيان لها اليوم الخميس أن حكم هيئة التحكيم بغرفة التجارة الدولية صدر في باريس بتاريخ 23/11/2021 برفض الدعوى التحكيمية المقامة من الشركة التركية المذكورة ضد الدولة الليبية وجهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية.

وقضى الحكم بإلزام الشركة التركية بأن تدفع للدولة الليبية أتعاب المحاماة بقيمة 1,800,000.00 يورو فضلا عن الزامها بدفع مصاريف التحكيم وقدرها 1,458,102.53 يورو يخصم منها مبلغ 342,676.00 يورو نصيب ليبيا في نفقات التحكيم.

ووفق بيان إدارة قضايا الدولة يرجع خلفية النزاع إلى زعم الشركة المدعية إخلال ليبيا بأحكام المعاهدة الثنائية لحماية وتشجيع الاستثمارات بين ليبيا وتركيا، وذلك لتعثر مشروعات تعاقدت على تنفيذها في ليبيا تتعلق بإنشاء حديقة عامة في طرابلس وإنشاء مباني بجامعة طرابلس بمناسبة قيام ثورة 17 فبراير 2011 .

وأضافت الهيئة أن هذا النجاح يؤكد الدور الهام الذي تضطلع به إدارة القضايا في مجال المنازعات الخارجية بجهود أبنائها المخلصين، وتعاون وتضافر جهود الأجهزة التنفيذية والرقابية، مما يتطلب تعزيز هذا التعاون التي تمكن الإدارة من مواصلة دورها في الذود عن الأموال العامة ورعاية الصالح العام.