ليبيا.. المفوضية العليا تنشر لائحة ودليل الترشح للانتخابات الرئاسية

0
224
المفوضية العليا تنشر لائحة ودليل الترشح للانتخابات الرئاسية
لائحة ودليل الترشح للانتخابات الرئاسية

أصدرت إدارة العمليات الانتخابية بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، اليوم الأربعاء، لائحة ودليل الترشُّح للانتخابات الرئاسية.

ويشرح الدليل واللائحة النظام الخاص بانتخاب رئيس الدولة، ومن يحق له الترشُّح وما هي الشروط، ومتى وأين ومن يقدم طلب الترشح، وماهية النماذج المطلوبة والمستندات المرفقة بطلب الترشح.


وبحسب ما نشرته مفوضية الانتخابات الليبية، على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اليوم الأربعاء، تتناول اللائحة والدليل من يحق له الطعن أمام لجنة الطعون والكيفية، والقوائم النهائية وأين ومتى تعلن، ومتى يحق للمرشحين البدء بالحملات الخاصة بهم.


كما يجيبان على أسئلة: متى عليهم الالتزام بالصمت الانتخابي، وما الأحكام والشروط العامة الواجب الالتزام بها؟.. كما يتضمنان صورًا للنماذج المطلوبة لإتمام عملية التسجيل.

ويشملان أيضًا إجابات أسئلة منها: “إذا لم يظهر اسم المرشح في القوائم الأولية ما هي الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالة؟، وإذا ما قرر أحد المرشحين الانسحاب هل يجوز له ذلك؟”.

ومساء الثلاثاء، أعلنت المفوضية العليا، عن تعليمات جديدة بشأن اعتماد المؤهلات العلمية للمرشحين للانتخابات البرلمانية والرئاسية المقرر لها 24 ديسمبر المقبل.

وبحسب بيان على فيسبوك، تلزم المفوضية المرشحين للانتخابات والحاصلين على مؤهلات علمية صادرة من مؤسسات تعليمية التابعة للقطاع الخاص فيستوجب اعتمادها من مركز ضمان الجودة.

أما المؤهلات العلمية الصادرة عن المؤسسات التعليمية التابعة للقطاع العام “الدولة” فلا يستلزم اعتمادها من المركز الوطني لضمان الجودة.

وضمن التقرير اليومي والتراكمي لعملية تسجيل المرشحين، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، مساء الثلاثاء، أن إجمالي عدد المرشحين لانتخابات مجلس النواب في جميع الدوائر الانتخابية بلغ 155 مرشحًا في التنافس بنوعيه العام والخاص.