من هو سليمان البيوضي الذي أعلن ترشحه لرئاسة ليبيا؟

0
839
سليمان البيوضي
سليمان البيوضي

أعلن رئيس حزب التجديد سليمان البيوضي، ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا، وهي الانتخابات التي ينتظرها الجميع داخل وخارج البلاد بنهاية العام الجاري.

والبيوضي نشط في الحياة السياسية خلال فترة حرب طرابلس، وعلى الرغم من وجوده في مدينة مصراته وفي ظل سيطرة الميليشيات عليها، إلا أنه ناشط مستقل، كانت مواقفه في تلك الفترة على الحياد، فكان يرى أن الجيش الليبي، هو جيش وطني، ولم يظهر عداءاً ضده.

ويرى البيوضي أيضاً أن دخول الجيش الليبي جنوب البلاد، قد يبعث الطمأنينة في نفوس المواطنين هناك، خاصة وأن تلك الأنحاء من البلاد عانت طويلاً لأكثر من عقد كامل من سيطرة المتطرفين والخارجين عن القانون، فضلاً عن الإهمال الشديد في توفير الخدمات.

وفي حوار صحفي سابق له، كان يرى أن المواطنين في العاصمة الليبية طرابلس، بحاجة إلى دخول الجيش الوطني الليبي المدينة، وكان يرى أن الشعب بحاجة لقوة تفرض الاستقرار والأمن ومساعدة قوات حماية وفرض القانون.

وبالنسبة لحكومة الوفاق، وما أحدثته في غرب البلاد، فكان يرى أن الانقسام الذي شهدته ليبيا، عمقته تلك الحكومة، وزاد من ذلك المجتمع الدولي الذي اعترف بها على الرغم من عدم وجود مرجعية دستورية تدعم مشروعيتها، وأن الدعم الدولي مكنها من موارد ليبيا وجعلها تستمر على رأس السلطة لفترة بشكل غير قانوني.

دعا في أكثر من مرة لوقف الاقتتال بين الليبيين، وكان يرى أن أحد أكبر أزمات ليبيا الآن، هو انتشار الميليشيات والسلاح في كل مكان مما يعيق تنفيذ القانون وضبط الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالشكل المناسب للدولة.

ونجا البيوضي أيضا من محاولة اغتيال في مدينة مصراتة، بعدما اعترضت إحدى السيارات، سيارته وأطلقت وابلا من الرصاص على عليها، إلا أن سيارة مرافقة له تبادلت مع السيارة المهاجمة إطلاق الرصاص فلاذت الأخيرة بالفرار، وأصيب بعدة إصابات.

وجاءت تلك المحاولة بعدما دعا قبلها بعدة أيام إلى ضرورة توحيد المؤسسة العسكرية بالإضافة إلى شنه هجوماً على جماعات الإسلام السياسي التي تعيق الحوار الليبي وتقف حائلاً أمام الاستقرار.